Thursday, January 17, 2013

38 مليون دولار منحة لـ«صندوق التحول» لنشر الحكم الرشيد بدول الربيع العربي

تلقى صندوق التحول لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، التابع للبنك الدولي، 7.37 مليون دولار، من كندا والمملكة المتحدة وفرنسا، لدعم نظم الحكم الرشيدة، والنمو المستدام وتوفير المزيد من فرص العمل للشباب في المنطقة.

وقال الأمين التنفيذي للجنة التوجيهية للصندوق، جوناثان وولترز، في بيان للبنك الدولي أصدره، الأربعاء «إن الوقت الحالي يشهد تغيرات هائلة وتاريخية للصندوق يصاحبها تنفيذ إصلاحات على مدى سنوات عديدة، والصندوق يسعى لتقديم منح لمساعدة الحكومات على تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية وإصلاحات نظم الحوكمة التي من شأنها إحداث تحول في حياة شعبها».

وأشار إلى أن اللجنة وافقت، خلال اجتماعها في عمان في 11 ديسمبر الماضي، على تقديم أول منحة بقيمة 5.1 مليون دولار، لدعم تحسين أداء مؤسسات قطاع المياه في الأردن، حيث سيساعد المشروع على بناء القدرات الفنية لدى هيئة مياه الأردن، وعلى وضع الأساس لمشاركة القطاع الخاص في إدارة خدمات المياه فيها، وستنفذ مياه الأردن المشروع بمساندة البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير.

وأوضح أن الصندوق يعد التزاماً مشتركاً بين الدول الأعضاء في مجموعة الثماني، والشركاء الخليجيين والإقليميين، والمؤسسات المالية الإقليمية والدولية، لدعم جهود الشعوب والحكومات التي تشهد تحولا في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وهي تتجه إلى التغيير.

ويذكر أن المانحين المتمثلين في كل من اليابان والكويت وقطر وروسيا والمملكة العربية السعودية والولايات المتحدة تعهدوا بتقديم 165 مليون دولار، من الإجمالي المستهدف للصندوق الذي يصل إلى 250 مليون دولار.

يشار إلى أن الصندوق تم تدشينه، معتمدا على المنح وأسسته مبادرة دوفيل للشراكة، أثناء الاجتماعات السنوية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي التي عقدت في أكتوبر في طوكيو، حيث سيقدم الصندوق منحا للبلدان العربية التي تمر بمرحلة تحول، وهي الأردن ومصر وليبيا والمغرب وتونس واليمن، لدعم بناء المؤسسات وتطبيق السياسات الضرورية في مجالات حوكمة الاقتصاد والتجارة والاستثمار والتكامل والتنمية الشاملة وخلق الوظائف.

المصدر : المصرى اليوم


-اقتصاد واعمال – الاخبارية


38 مليون دولار منحة لـ«صندوق التحول» لنشر الحكم الرشيد بدول الربيع العربي http://pixel.quantserve.com/pixel/p-89EKCgBk8MZdE.gif

No comments:

Post a Comment