Tuesday, January 8, 2013

«الجزائر وقطر» توقعان 8 اتفاقات تعاون في مجال النقل البحري والنفط

الجزائر- الفرنسية

وقعت الجزائر وقطر، أمس الاثنين، في الجزائر العاصمة، ثمانية اتفاقات ومذكرات تعاون في النقل البحري والنفط والغاز والبتروكيمياء، خلال الزيارة التي يقوم بها إلى الجزائر، أمير قطر- الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، كما ذكرت وكالة الأنباء الجزائرية.

وأضافت الوكالة أن البلدين وقعا أيضاً اتفاقاً على إقامة شراكة جزائرية-قطرية في مجال الحديد والصلب في منطقة بلارة بجيجل “300 كلم شرق العاصمة”، في حضور الرئيس الجزائري- عبد العزيز بوتفليقة، وأمير قطر.

ووقع الاتفاق عن الجانب الجزائري، رئيس مجلس إدارة شركة “سيدار العامة” حسناوي شيبوب، ومدير الصندوق الوطني للاستثمار- حداد حسين، وعن الجانب القطري- رئيس مجلس إدارة شركة “قطر ستيل” الدولية، علي بن حسين المريخي.

وهذا المجمع، الذي تبلغ قدرته الانتاجية عشرة ملايين طن في السنة، أي 20% من إجمالي استيرادها، سيساهم في خفض استيراد الجزائر من الفولاذ المقدر بـ10 مليارات دولار سنوياً، كما ذكرت مصادر جزائرية.

ووقعت مجموعة “سوناطراك” الجزائرية النفطية العامة، وشركة قطر بتروليوم، مذكرة تفاهم وتعاون في مجال المحروقات والبتروكيمياء، وفق الوكالة الجزائرية.

كذلك، وقع وزير الطاقة الجزائري- يوسف يوسفي ووزير الاقتصاد والمال القطري- يوسف حسين كمال، اتفاق تعاون في مجال النفط والغاز.

كما تم توقيع مذكرة تفاهم في مجال البحث واستغلال المناجم وإنتاج وتسويق الأسمدة الكيماوية.

وقد غادر أمير قطر، العاصمة الجزائرية، بعد الظهر، بعد زيارة للجزائر استمرت يوماً واحداً.


– اخبار العرب – الاخبارية


«الجزائر وقطر» توقعان 8 اتفاقات تعاون في مجال النقل البحري والنفط http://pixel.quantserve.com/pixel/p-89EKCgBk8MZdE.gif

No comments:

Post a Comment