Saturday, January 19, 2013

صحف عربية : استثمارات قطر قرب "قناة السويس" تمس السيادة المصرية

صحف عربية : استثمارات قطر قرب “قناة السويس” تمس السيادة المصرية

نشرت صحيفة “السفير” اللبنانية على موقعها الإلكتروني تقريرا مطولا حول الاستثمارات القطرية الأخيرة التي أعلنتها في مصر، حيث أعلن وزير المال القطري يوسف حسين كمال بعد التقائه بنظيره المصري، المرسي حجازي، ورئيس الوزراء هشام قنديل، أن قطر تعلن نيتها عن شراء سندات وأذون مصرية بقيمة 2.5 مليار دولار، في قت لم تعلن فيه مصر رسميا حتى الآن عن طرح هذه السندات أو كشفت عن قيمتها.

وأشارت “السفير” إلى أهم ماجاء في المؤتمر الذي عقده الوزير القطري نية بلاده “الاستثمار في منطقة شرق التفريعة المجاورة لقناة السويس” وعلقت الصحيفة أن للمكان استيراتيجية تنبع من حساسيته.

ووصفت الصحيفة شرق التفريعة بأنه مشروع مخصص لأن يصبح أكبر منطقة صناعية حرة في الشرق الأوسط وأكبر ميناء لاستقبال الحاويات، ويقع شرق بور سعيد على الطرف الشمالي الغربي لسيناء، وتبلغ مساحته 220 كليومترا.

وأضافت أن وزيرالمالية المصري، قال إن الحكومة تستهدف جذب استثمارات قطرية بقيمة 15 مليار دولار” وألمح إلى إعطاء قطر مميزات صريحة في مشروع التفريعة، حيث قال الوزير “إن مصر تستهدف تنمية محور قناة السويس بصورة كاملة”

 

ووصفت صحيفة “الشرق الأوسط” العربية الصادرة من لندن مشروع “شرق التفريعة” بأنه أحد المشروعات التي تولي لها الحكومة المصرية اهتماما بالغا، ويعد من المناطق التي من المتوقع أن تنافس ميناء جبل علي في الإمارات العربية في تجارة الترانزيت على مستوى العالم”

ونقلت “السفير” عن سلوى العنتري مديرة قطاع البحوث في البنك الأهلي سابقا، قولها “طرح السندات وأصول الخزانة أمر اتبعته مصر في ظل حكم المجلس العسكري، في محاولة للحصول على أموال لضخها في الموازنة العامة، لكن السؤال : كيف عرفت قطر بأن مصر ستطرح هذه السندات بقيمة تصل إلى 2.5 مليار دولار أو يزيد؟”

 

وفيما يتعلق باستفادة مصر من الودائع التي منحتها لمصر قالت العنتري لـ”السفير” إن تلك المنح ليس لها أي فائدة اقتصادية سوى أنها سدت بعض الاحتياجات الحكومية المؤقتة، لكنها لم تتحول إلى مشاريع استثمارية حقيقية، واعتبرت العنتري أن ذلك يعكس منهج حكومة قنديل الحالية والقائم على الاستدانة والاقتراض دون استراتيجية اقتصادية حقيقية.

وذكرت صحيفة “الراية” القطرية أن يوسف النعمة، ممثل بنك قطر الوطني، قال إن البنك قرر التوسع في استثماراته في مصر من خلال الاستحواذ الكامل على البنك الأهلي سوستيه جنرال، وينتظر أن تصل نسبة الاستحواذ إلى 77% في نهاية مارس المقبل، وفقا للصحيفة القطرية.

من جهتها ذكرت صحيفة “السفير”، أن أحمد السيد كان من ضمن الوفد القطري الزائر لمصر، وهو رئيس تنفيذي لشركة “قطر القابضة” وهي الذراع الاستثمارية لصندوق الثروة السيادية القطري، حيث سببت صفقاتها الاستحواذية في دول غربية عديدة انتقادات واسعة.

وأضافت الصحيفة أن رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة، عرض مشروعا استثماريا كبيرا تحت اسم مدينة قطر الصناعية في مصر، يشمل عددا من مشاريع الصناعة مثل الغاز والنفط والمشاريع الغذائية مثل إنتاج القمح.

وحذرت الصحيفة اللبنانية في حال ما إذا استمرت ما وصفته بـ”التنازلات” في شرق التفريعة، فقد تتحول تلك المنطقة إلى مساحة شبه قطرية على أرض مصرية.

 


صحف عربية : استثمارات قطر قرب "قناة السويس" تمس السيادة المصرية http://pixel.quantserve.com/pixel/p-89EKCgBk8MZdE.gif

No comments:

Post a Comment