Sunday, January 20, 2013

نسبة الإصابة بأزمة قلبية أثناء المباراة ما بين 1-3 كل 100 ألف رياضى"

أكد دكتور جمال شعبان أستاذ القلب بالمعهد القومى للقلب أن عدد لاعبى كرة القدم فى العالم يزيد عن 265 مليون لاعب وفق إحصاءات الفيفا، سيتبين لنا أن خبر وفاة لاعب أثناء مباراة كرة قدم ربما يتكرر فى العام أكثر من مرة.

ولعل بعض هذه الحوادث لا تلقى اهتماما إعلاميا خاصة إذا وقعت فى بعض الدوريات المحلية غير المعروفة.

ومن أشهر حالات الإصابة بالأزمات القلبية فى الملاعب حادثة اللاعب المدريدى روبين ديلاريد الذى سقط مغشيا عليه أثناء لقاء فريقه أمام ريال يونيون فى بطولة كأس الملك عام 2009.

وفيما بعد أثبتت الفحوص الطبية إصابة اللاعب بعيب خلقى بالقلب، تأكد معه استحالة استكمال مشواره الكروى ليعلن اللاعب اعتزاله عام 2010 وهو فى سن الخامسة والعشرين.

وهناك لاعبون قهرتهم قلوبهم ولم يستطع الأطباء إنقاذهم أشهرهم على الإطلاق الكاميرونى مارك فيفيان فويه، الذى سقط أثناء مباراة الأسود أمام المنتخب الكاميرونى فى بطولة كأس العالم للقارات 2003، ليلقى مصرعه فى الحال فى لقطة ستظل خالدة فى ذاكرة كل عشاق الكرة.

ومن ضحايا أمراض القلب فى الملاعب الظهير الأسبانى الشاب أنتونيو بويرتا، الذى سقط أثناء مباراة فريقه إشبيلية أمام خيتافى فى افتتاح مباريات الدورى الإسبانى موسم 2007/2008، والغريب أنه استفاق و خرج من الملعب على قدميه قبل أن تنهار حالته فى المستشفى، ويودع الحياة بعد يومين عن عمر 22 عاما فقط.

ولم تخل الملاعب العربية من حالات مماثلة أشهرها ظهير الأهلى الشاب محمد عبد الوهاب الذى فارق الحياة إثر أزمة قلبية على أرض ملعب مختار التتش وذلك فى أغسطس 2006 عن عمر 23 عاماً.

ولم تفلح محاولات الأطباء فى إنقاذه، لتخسر الكرة المصرية لاعباً كبيراً فى بداية مشوارها لعبة كرة القدم
فإحصاءات مركز التقييم والبحث الطبى فى الاتحاد الدولى لكرة القدم (الفيفا) تقول إن 95 فى المائة من إصابات ملاعب الكرة هى إصابات حادة.

ويتم تقسيم إصابات ملاعب كرة القدم إلى إصابات ناجمة عن الاحتكاك وأخرى ليس لها علاقة بالاحتكاك.

وبالنسبة للإصابات غير الناجمة عن الاحتكاك قد تكون إصابات خفيفة فى المفاصل أو العضلات أو التقلصات العضلية أو قد تكون إصابات مهددة للحياة مثل الأزمات القلبية أو الموت المفاجئ فى الملعب.

وقد تكون الإصابات المهددة للحياة نادرة إلى حد ما فى كرة القدم لكنها قد تكون شائعة فى رياضات أخرى مثل الماراثون ويطلق على هذه الظاهرة اسم “السقوط المرتبط بممارسة نشاط رياضى وهو ينجم عن انخفاض مفاجئ فى ضغط الدم قد يحدث أثناء ممارسة الرياضة.

المصدر : اليوم السابع


– صحة وغذاء


نسبة الإصابة بأزمة قلبية أثناء المباراة ما بين 1-3 كل 100 ألف رياضى" http://pixel.quantserve.com/pixel/p-89EKCgBk8MZdE.gif

No comments:

Post a Comment