Sunday, January 13, 2013

إخوان الجزائر يستنكرون التدخل العسكري الفرنسي في مالي

استنكرت حركة مجتمع السلم الجزائرية المعارضة (الإخوان المسلمين) التدخل العسكري الفرنسي في مالي ودعت إلى التعجيل بالحل السلمي للأزمة.

وقال بيان صادر عن الحركة مساء اليوم الأحد وقعه رئيسها أبو جرة سلطاني “إن حركة مجتمع السلم إذ تحذر من خطورة الوضع في منطقة الساحل، فإنّها تستنكر التدخل العسكري الفرنسي في جمهورية مالي تحت ذريعة دعوة فصيل من الفرقاء في مالي إلى مد يد الـمساعدة، ضاربة بعرض الحائط نتائج التطور الـملحوظ على صعيد الحوار السّياسي الذي نظم في الجزائر وبوركينافاسو الذي دعت إليه الجزائر، وساندته دول الجوار”.

واعتبرت الحركة التي كانت إلى وقت قريب الحليف القوي للرئيس عبد العزيز بوتفليقة قبل ان تقرر معارضته أن “التدخل العسكري سوف يقوّض الجهود السّلمية، ويضع الجميع في دائرة الحرج بعد التدويل المفضوح للقضية الـمالية بفرض منطق المواجهة العسكرية”.

ورأت أن “التدخّل العسكري الفرنسي في مالي يستوقفنا مباشرة، ويطرح كثيرا من علامات الإستفهام، لـما سوف يترتب عليه من تداعيات أمنية وإنسانية قد تستنزف طاقات وقدرات دول الجوار، وتؤثر على جوارها واستقرارها وتنميتها”.

وقالت “إن الحركة ما تزال تعتقد أنّ استنفاد الجهد من أجل تسريع وتيرة الحل السلمي في المنطقة وإعطاء الفرصة للفرقاء لـتجسيد الحلول المقترحة، هو المخرج الذي ينبغي أن تدعمه قوى الجوار ودول الإكواس والإتّحاد الإفريقي ومنظمة الأمم المتحدة”.

ودعت الدبلوماسية الجزائرية إلى “التمسك بالـمقاربة الشّاملة، وبذل الجهود مع الهيآت والـمنظمات الإقليمية والدولية قصد إيقاف التدخل العسكري الفرنسي الـمنفرد، بموازاة فتح الـمجال أمام الطبقة السياسية والمجتمع المدني في الجزائر إلى القيام بكل ما من شأنه أن يدفع باتجاه الحل الشامل من خلال تقوية الجبهة الداخلية لصياغة إجماع وطني حول الـموقف الجزائري ضد الحرب بما يحفظ الوحدة الترابية المالية ويستجيب لطموحات الشعب الـمالي وتطلّعاته وآماله”.


- اخبار -


إخوان الجزائر يستنكرون التدخل العسكري الفرنسي في مالي http://mepanorama.mepanorama.netdna-cdn.com/wp-content/uploads/2013/01/mepanorama131612-300x160.jpeg

No comments:

Post a Comment