Saturday, January 12, 2013

الوجبات السريعة تضر القلب والخصوبة وتقلل عدد الحيوانات المنوية

يؤكد دكتور جمال شعبان أستاذ القلب بالمعهد القومى للقلب أن هناك دراسة أُجريت على 99 رجلاً يزورون عيادة أمريكية للخصوبة، أكدت أن تناول الوجبات السريعة ذات الدهون المشبعة قد يسبب انخفاض أعداد الحيوانات المنوية لدى الرجال.

وأشارت الدراسة إلى أن الجرعات العالية من الأحماض الدهنية الموجودة فى الأسماك والزيوت النباتية، لها علاقة بالتركيز العالى للحيوانات المنوية. ولا يزال هناك المزيد من العمل المطلوب للتأكد من هذه النتائج، كما يقول الباحثون فى دورية “هيومن ريبرودكشن” العلمية.

وأكد الفريق البحثى بقيادة جيل أتامان الأستاذ بكلية هارفارد الطبية بمدينة بوسطن، بسؤال الرجال عن نظامهم الغذائى، وتم تحليل عينات من الحيوانات المنوية الخاصة بهم على مدار أربع سنوات.

ومقارنة بهؤلاء الذين يتناولون دهوناً أقل، وجدت الدراسة أن الرجال الذين يتناولون الدهون يصبح لديهم عدد أقل من الحيوانات المنوية بنسبة 43 فى المائة، ونسبة تركيز أقل للحيوانات المنوية تبلغ 38 فى المائة.

ووجدت الدراسة أيضا أن الرجال الذين يتناولون الجرعات الأكبر من الأحماض الدهنية أوميجا-3، يكون لديهم بناء طبيعى للحيوانات أكثر من هؤلاء الذين يتناولون الجرعات الأقل من هذه الأحماض.

وقال أتامان: “إن حجم الارتباط مثير جدا، ويعطى دعما أكثر للجهود فى مجال الصحة للحد من استهلاك الدهون المشبعة باعتبار أن لها علاقة بنتائج أخرى مثل أمراض القلب والشرايين.”

ومع ذلك، وجدت الدراسة أن 71 فى المائة من المشاركين كانوا يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، والذى يمكن أن يكون له تأثير على نوعية الحيوانات المنوية.

وكذلك، لم يكن لدى أى من هؤلاء الرجال عدد أقل أو نسبة تركيز أقل للحيوانات المنوية من المستويات “العادية” التى حددتها منظمة الصحة العالمية، وهى ما بين 39 مليون و15 مليون لكل مليمتر واحد.

وقال خبير الخصوبة البريطانى آلان بيسى من جامعة شيفيلد معلقا على هذه الدراسة: “هذه الدراسة صغيرة نسبياً، وتبيّن وجود علاقة بين جرعات الغذاء من الدهون المشبعة ومدى جودة السائل المنوى”.

وأضاف: “ويبدو بما لا يثير الدهشة أن هناك علاقة منطقية بين الأمرين. فبالنسبة للرجال الذين تناولون مستويات أعلى من الدهون المشبعة، يصبح لديهم أقل عدد من الحيوانات المنوية، وهؤلاء الذين يتناولون أحماض أوميجا-3 غير المشبعة يصبح لديهم أعلى عدد من الحيوانات المنوية”.

وأضاف كذلك: “لكن الأهم هو أن الدراسة لا تظهر أن أحد الأمرين يسبب الآخر، وبالتالى فهناك حاجة لإجراء مزيد من البحوث لتوضيح هذا. كما أن الدراسة أيضا لا تضيف وزناً إلى الرأى القائل بأن اتباع نظام غذائى صحى جيد قد يفيد خصوبة الرجال، بالإضافة إلى أنها نصيحة جيدة للصحة بشكل عام.

المصدر : اليوم السابع


– صحة وغذاء


الوجبات السريعة تضر القلب والخصوبة وتقلل عدد الحيوانات المنوية http://pixel.quantserve.com/pixel/p-89EKCgBk8MZdE.gif

No comments:

Post a Comment