Monday, January 14, 2013

إسرائيل تخلي القرية الفلسطينية " باب الشمس" في منطقة E1

هآرتس +راديو إسرائيل

1313

ذكرت جريدة هآرتس أن المئات من رجال الشرطة والجنود الإسرائيليين قاموا الليلة بإخلاء “القرية” التي أقامها الفلسطينيون في المنطقة المسماة إيه-1، والتي أطلقوا عليها اسم “باب الشمس”. ولم يتم تسجيل أعمال عنف خلال عملية الإخلاء. وفي أعقاب الإخلاء بقيت قوة إسرائيلية صغيرة في المكان للتأكد من أن فلسطينيين آخرين لن يحاولوا إعادة الكرة والعودة لبناء القرية المذكورة. وكانت قوات الأمن الإسرائيلية قد حاصرت المكان منذ ساعات المساء ووضعت الحواجز على طريق الوصول إليه.

وذكر راديو إسرائيل أن الشرطة والجيش قدما إلى المكان دون أن يصطحبوا معهم وسائل لتفريق المظاهرات، وقد كان إلى جوار الفلسطينيين حوالي عشرين صحفيا. وقد تم نقل الفلسطينيين إلى معبر قلندية حيث تفرقوا من هناك إلى منازلهم. هذا ولم تمس القوة بالخيام التي أقامها الفلسطينيون، بل بقيت على ما هي عليه بانتظار أمر محكمة العدل العليا. وكان الفلسطينيون قد توجهوا باستئناف إلى محكمة العدل العليا ضد عملية الإخلاء، والتي أصدرت أمرا احترازيا يحظر الإخلاء قبل أن تقدم الدولة مبرراتها، أو أن تقول الدولة أن المسألة هي مسألة أمنية ملحة، وهذا ما قالته الدولة أمام المحكمة، كما اصدر قائد القطاع الأوسط أمرا يعتبر المنطقة بمثابة منطقة عسكرية مغلقة، وقد استخدمت الشرطة هذا الأمر لإخلاء الفلسطينيين 

وذكرت الجريدة أنه يتضح من التحقيق الذي أجرته أن القرية التي أقامها الفلسطينيون كانت تقوم بأغلبها على أراض فلسطينية خاصة، الأمر الذي تطلب إجراء نقاش خاص في محكمة العدل العليا لاستيضاح ما يجب فعله وفيما إذا كانت الدولة قادرة على إخلاء المكان فورا؟ كما أتضح أنه وقبل ثماني سنوات حينما وضعت المخططات الخاصة بتوسيع البناء بين معاليه أدوميم والقدس،قامت الدولة بدراسة لمعرفة ملكية أراضي القطعة من أجل وضع علامات خاصة على أراضي الدولة. ويوجد في المنطقة قطعة تبلغ مساحتها 1500 دونما من المساحة الكلية البالغة 12 ألف دونم هي أراض فلسطينية خاصة مثلما هي مسجلة في الإدارة المدنية. بيد أن هذه الأراضي لم تدخل التنظيم في الطابو رغم أنه اتضح من خلال الفحص أن من المنطقي القول: إن ملكيتها تعود للفلسطينيين.

في المقابل قال موقع هآرتس على الشبكة إن فحصا أجرته الصحيفة في خطط الإدارة المدنية أظهر أن الخيام التي أقيمت قد نصبت على مساحة من الأرض تابعة لسكان فلسطينيين وليست أراضي دولة مما اضطر الدولة إلى التوجه للمحكمة الإسرائيلية العليا لاستصدار أمر بإخلاء القرية الفلسطينية  الجديدة التي أطلق عليها اسم باب الشمس. وقال الموقع إن جيبا من الأراضي تبلغ مساحته 1500 دونما تعود لفلسطينيين تقوم ضمن مخططات بناء مساحتها 12 ألف دونما وضعت إسرائيل يدها عليها، وأنه على الرغم من عدم تسجيل الأراضي الفلسطينية بشكل منظم في الطابو إلا أن ملكيتها تعود لمواطنين فلسطينيين.


– أخبار – اسرائيليات -


إسرائيل تخلي القرية الفلسطينية " باب الشمس" في منطقة E1 http://pixel.quantserve.com/pixel/p-89EKCgBk8MZdE.gif

No comments:

Post a Comment