Sunday, January 6, 2013

وفاة المخرج السينمائي مدكور ثابت بعد إصابته بهبوط في الدورة الدموية

بوابة الشروق

توفي الناقد والمخرج السينمائي المصري، مدكور ثابت، في مستشفى بالقاهرة مساء اليوم السبت، بعد إصابته بهبوط في الدورة الدموية، قبل أن يكمل فيلمه التسجيلي عن «ثورة 25 يناير» التي أنهت حكم الرئيس حسني مبارك العام الماضي.

وقال ثابت مدكور ثابت:”إن جنازة أبيه ستشيع يوم الأحد في مدينة الفيوم “.

وكان ثابت أعد كثيرا من مادة فيلم «كل مصري هيسمع اسمه» عن ثورة 25 من يناير 2011 والتي أجبرت مبارك على التنحي بعد 18 يوما.

وعني ثابت بالسينما التسجيلية منذ منتصف الستينيات، وكان آخر أعماله «سحر ما فات‏‏ في كنوز المرئيات»، والذي يؤرخ لمصر خلال أكثر من 100 عام منذ منتصف تسعينيات القرن التاسع عشر من خلال أفلام الأخوين لوميير في مصر.

ولد ثابت في سبتمبر عام 1945 وتخرج في المعهد العالي للسينما ومارس الإخراج إلى جانب التدريس وتولى رئاسة المركز القومي للسينما ورئاسة الإدارة المركزية للرقابة على المصنفات الفنية.

وثابت من المخرجين الذين بشروا بما يسميه النقاد “السينما الجديدة” في نهاية الستينيات حين أخرج فيلمه الأول عن قصة عنوانها (صورة) لنجيب محفوظ، ولكن عمله الأكاديمي شغله عن تقديم الأفلام الروائية، حيث عمل أستاذا للسيناريو في أكاديمية الفنون التي تولى رئاستها أيضا.

وعرض عام 1972 فيلم “حكاية الأصل والصورة في قصة نجيب محفوظ المسماة صورة”، وهو البطولة الأولى للممثلين المتزوجين محمود ياسين وشهيرة، وقال عنه نجيب محفوظ آنذاك إنه متقدم على السينما السائدة بما لا يقل عن 30 عاما.

ونشر سيناريو الفيلم في كتاب أصدرته الهيئة المصرية العامة للكتاب بعنوان “إعادة اكتشاف فيلم مصري مختلف” عام 2005  وأصدر المخرج الراحل كتبا منها “النظرية والإبداع في سيناريو وإخراج الفيلم السينمائي” و”كيف تكسر الإيهام في الأفلام؟” و”ألعاب الدراما السينمائية”.

وأصدر أيضا “موسوعة نجيب محفوظ والسينما 1947-2000″ في مجلدين من القطع الكبير جدا يقعان في نحو 1600 صفحة. وقال في مقدمتها، “إنه جلس على مقعدين سبق أن شغلها محفوظ هما رئاسة المركز القومي للسينما والرقابة على المصنفات الفنية”. وحظي ثابت بالتكريم في مهرجانات فنية آخرها مهرجان مسقط السينمائي الذي كرمه في دورته السادسة عام 2010 على مجمل إنجازه العلمي والفني.


وفاة المخرج السينمائي مدكور ثابت بعد إصابته بهبوط في الدورة الدموية http://pixel.quantserve.com/pixel/p-89EKCgBk8MZdE.gif

No comments:

Post a Comment