Friday, January 18, 2013

الأردن يتوقع ارتفاع عدد النازحين السوريين إلى 600 ألف ومقتل 7 لاجئين من أسرة واحدة في حريق بمنزلهم المؤقت

 
الأردن يتوقع ارتفاع عدد النازحين السوريين إلى 600 ألف ومقتل 7 لاجئين من أسرة واحدة في حريق بمنزلهم المؤقت
جعفر حسان

توقع وزير التخطيط والتعاون الأردني جعفر حسان ارتفاع عدد اللاجئين السوريين في بلاده من نحو 300 ألف إلى 600 الف في حال استمرار معدلات تدفق النازحين كما هو الان. وأكد أن استضافة هؤلاء اللاجئين كلفت الأردن 200 مليون دولار حتى الان.

يأتي ذلك في وقت توفي سبعة لاجئين سوريين من أسرة واحدة في حريق اندلع في منزل خشبي مؤقت (كرفان) يقيمون به في مخيم للاجئين السوريين بشمال الاردن أمس الأول. وقال المسؤولون ان الحريق بدأ باشتعال سخان يعمل بالغاز. ويقع المخيم في حديقة عامة ببلدة الرمثا قرب الحدود مع سورية.

وقال مصدر بالدفاع المدني إنه بالإضافة إلى القتلى فإن ثلاثة أشخاص آخرين على الأقل أصيبوا. وألقى أبو محمد وهو قريب للضحايا باللوم في مقتلهم على سوء ظروف المعيشة في المخيم. وذكر مدير إدارة الاعلام والتثقيف الوقائي المتحدث الاعلامي باسم المديرية العامة في الدفاع المدني العقيد فريد الشرع ان فرق دفاع مدني «الرمثا» استطاعت السيطرة على الحريق الناجم عن مدفأة تعمل بمادة الكيروسين ومنع انتشاره الى العربات المتنقلة المجاورة. وأضاف العقيد الشرع ان فرق الدفاع المدني قدمت الاسعافات الأولية اللازمة للمصابين ومن ثم نقلتهم الى المستشفى وحالتهم العامة تتراوح ما بين حروق من الدرجة الاولى والمتوسطة.

من جهة أخرى أعلن مسؤول أردني أمس عن ان 1429 سوريا اجتازوا السياج الحدودي الى الاردن يوم أمس الأول، وتم نقلهم الى مخيم «الزعتري» ليرتفع عدد قاطني المخيم الى 65 ألفا و650 لاجئا.

في هذه الأثناء يرى الأردن والأمم المتحدة ان تواضع حجم الدعم المالي يعرقل جهود إغاثة اللاجئين السوريين في المملكة التي تستضيف نحو 300 ألف سوري، آملين ان يكون اجتماع الجهات المانحة المقبل في الكويت أكثر سخاء.

وفاقمت عاصفة قوية، اعتبرت الاشد خلال عقدين، الاسبوع الماضي من معاناة نحو 65 ألف لاجئ سوري بمخيم الزعتري بالأردن، إذ حولت المخيم الصحراوي الى أشبه بمستنقع وتضررت قرابة 500 خيمة فيما راوحت درجة الحرارة قرب درجة التجمد.

واثر ذلك اتهم البعض المملكة، محدودة الموارد والتي تعاني أزمة اقتصادية خانقة وعجز متوقعا بنحو 1.8 مليار دولار في موازنتها لعام 2013، بالتقصير تجاه اللاجئين.

ورفعت حملة «وتعاونوا» الشبابية الاردنية عبر صفحتها بموقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي شعارا «معا لإغلاق مخيم الزعتري ونقله الى موقع يصلح للعيش»، وتبادل المشتركون في الصفحة صورا ومقاطع فيديو لأوضاع المخيم منتقدين الحكومة.

الا ان آندرو هاربر، ممثل المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في الاردن، قال لوكالة فرانس برس: انه «يجب بدلا من انتقاد الحكومة الاردنية ان نسأل المجتمع الدولي لماذا لا يقدم المزيد من المساعدة لتأمين اللاجئين وحمايتهم».





واقرأ ايضاً:

إيران تقدم دعماً مالياً للنظام السوري بمليار دولارو موسكو تنتقد الاتهام الأميركي «المعيب» له بارتكاب مجزرة الجامعة

مخاوف من عملية كبرى بعد إغلاق حمص والطائرات تقصف مراكز توزيع الغاز

المخرجة رشا شربتجي تعلن خطبتها على ضابط مخابرات شقيق سوزان نجم الدين

جمال سليمان: مواقع التواصل الاجتماعي أصبحت دار عزاء للسوريين

أخبار وأسرار سورية


- اخبار -


الأردن يتوقع ارتفاع عدد النازحين السوريين إلى 600 ألف ومقتل 7 لاجئين من أسرة واحدة في حريق بمنزلهم المؤقت http://www.alanba.com.kw/absolutenmnew/articlefiles/nm/354765-6565411.jpg

No comments:

Post a Comment