Sunday, January 20, 2013

تقارير اسرائيلية: تحالف "الليكود-اسرائيل بيتنا" يخوض الانتخابات دون برنامج سياسي واضح

ذكرت مصادر اعلامية وتقارير اسرائيلية، أن حزب الليكود الاسرائيلي الحاكم، برئاسة بنيامين نتنيايهو، لم يكشف عن برنامجه السياسي الذي يخوض الانتخابات على اساسه، رغم اقتراب موعد الانتخابات الاسرائيلية التي ستجري  الثلاثاء.

وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت الاسرائليية، ان الناخبين الذين سيصوتون لتحالف “الليكود-اسرائيل بيتنا”، سيفعلون ذلك دون أن تكون لديهم أية فكرة عن موقف هذه القائمة من المواضيع الساخنة المطروحة على الساحة الداخلية الاسرائيلية، مثل مستقبل العملية السياسية مع الفلسطينيين والأمن والاقتصاد والقضايا الاجتماعية.

وأشارت الصحيفة إلى أن تحالف “الليكود –اسرائيلي بيتنا” حاول مرارا صياغة برنامج سياسي لكنه فشل في التوافق على برنامج موحد.

ونقلت الصحيفة عن مصدر في قائمة الحزبين قوله، “إن خلافات برزت بين الجانبين حول وضع برنامج سياسي، خصوصا في ما يتعلق بالمواضيع السياسية والأمنية” مشيرة الى ان نتنياهو “فضّل عدم تسليط الضوء على موضوع البرنامج السياسي كي لا يتورط في الموضوع الفلسطيني، والعودة الى ما جاء في خطاب بار إيلان الذي اعترف فيه بحل الدولتين”.

كذلكن قالت تقارير صحفية في الأسبوعين الماضيين، ان قياديين في حزب الليكود يرفضون مضمون خطاب بار إيلان الذي ألقاه نتنياهو في العام 2009، فيما أعلن نائب رئيس الوزراء وزير الشؤون الإستراتيجية موشيه يعلون قبل أسبوع عن معارضته لقيام دولة فلسطينية.كما اعلن حزب “إسرائيل بيتنا” برئاسة وزير الخارجية المستقيل أفيغدور ليبرمان، معارضته لقيام دولة فلسطينية إلى جانب إسرائيل.

واشارت التقارير الى ان مكتب رئيس الوزراء، بنيايمين نتنياهو، بدأ باتخاذ كل الاجراءات اللازمة استعدادا للمشاورات التي سيجريها الرئيس الاسرائيلي شمعون بيرس بعد صدور نتائج الانتخابات، حيث سيستدعي رؤساء الأحزاب الفائزة في الانتخابات، وليستمع إلى توصيتهم بخصوص تكليف رئيس الحزب الذي سيتم تكلفه بتشكيل الحكومة المقبلة.

وذكرت يديعوت أحرونوت، أن المستشارة القانونية للرئيس الإسرائيلي، المحامية أوديت كورينلدي، قدّمت لبيرس تقريراً تضمن كل السيناريوهات المتوقعة التي تتعلق بتشكيل الحكومة الاسرائلية المقبلة.

موقع صحيفة يدييعوت احرونوت

ترجمة: غسان محمد


– أخبار – اسرائيليات -


تقارير اسرائيلية: تحالف "الليكود-اسرائيل بيتنا" يخوض الانتخابات دون برنامج سياسي واضح http://pixel.quantserve.com/pixel/p-89EKCgBk8MZdE.gif

No comments:

Post a Comment