Tuesday, January 8, 2013

احزاب اليسار والوسط الاسرائيلية تفشل في تشكيل كتلة حزبية لمواجهة تحالف نتنياهو - ليبرمان

 

ذكرت مصادر سياسية وحزبية اسرائيلية، ان احزاب اليسار والوسط الاسرائيلية فشلت في محاولة أولية لتشكيل كتلة سياسية وحزبية موحدة يمكن أن تحد من تقدم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في استطلاعات الرأي قبل الانتخابات المقررة في 22 كانون الثاني القادم.

واعربت تسيبي ليفني، زعيمة حزب الحركة الذي يمثل الوسط في إسرائيل، عن اسفها لعدم التوصل الى اتفاق بعد مشاركتها في اجتماع عقد في وقت متأخر ليلة امس الأحد مع يائير لبيد زعيم حزب”يوجد مستقبل” الذي ينتمي للوسط ايضا، وشيلي يحيموفيتش زعمية حزب العمل المحسوب على اليسار. ورفضت ليفني الافصاح عن تفاصيل النقاشات التي جرت، لكنها قالت إنها لا تزال تأمل أن تتمكن الأحزاب الثلاثة من التوصل الى اتفاق لتوحيد الاحزاب الثلاثة في كتلة واحدة.

واضافت ليفني، إن حملة انتخابية مشتركة لاحزاب الوسط واليسار، ستجذب ما يكفي من الناخبين الذين لم يحسموا أمرهم حتى الآن، والذين يرغبون في إيجاد بديل لرئيس الوزراء الحالي بنيامين نتنياهو، وذلك من خلال تشكيل كتلة سياسية وحزبية تحصل على أكثر من40 مقعدا في الكنيست من اصل من 120 مقعدا، أي اكثر من 37 مقعدا يتوقع أن يحصل عليها تحالف “الليكود – اسرئايل بيتنا”.

واقترحت ليفني على الاحزاب الثلاثة، الحركة ويوجد مستقبل والعمل، التفكير بالانضمام إلى حكومة برئاسة نتنياهو بدلا من الأحزاب الدينية وحزب البيت اليهودي، الذي حقق نتائج أفضل في استطلاعات الرأي الأخيرة، وذلك في حال شكلت الأحزاب الثلاثة تكتلا حزبيا واحدا وخسرت الانتخابات.

من جانبها، استبعدت شيلي يحيموفيتش زعيمة حزب العمل، هذا الأمر، وقالت ان “من يعتقد أن بإمكانه تغيير نتنياهو من الداخل، عبر الجلوس في المقعد المجاور للسائق والضغط على المكابح، فإنه يضلل الجمهور”. واضافت ان ” شيئا لن يتغير طالما بقي نتنياهو رئيسا للوزراء”.

الاذاعة الاسرائيلية

ترجمة: غسان محمد


– أخبار – اسرائيليات -


احزاب اليسار والوسط الاسرائيلية تفشل في تشكيل كتلة حزبية لمواجهة تحالف نتنياهو - ليبرمان http://pixel.quantserve.com/pixel/p-89EKCgBk8MZdE.gif

No comments:

Post a Comment