Wednesday, January 16, 2013

اكتشاف عملية تجسس الكترونية موجهة إلى دول في أوروبا وآسيا والولايات المتحدة

 

هآرتس

1513

ذكرت جريدة هآرتس أن شركة حماية المعلومات كسبرسكي أعلنت أنها اكتشفت عملية تجسس تجري منذ ست سنوات تحت عنوان “أكتوبر الأحمر” وموجهة إلى دول في أوروبا، آسيا، والولايات المتحدة وإلى سفارات أجنبية في إسرائيل، وأن هذه العملية تركز على المنظمات الدبلوماسية والجهات الرسمية ومراكز الأبحاث العلمية. وقد اكتشفت غالبية عمليات التجسس – 35 عملية – في روسيا، 21 في كازخستان، 15 في أذربيجان و15 في بلجيكا. لقد تمحورت عمليات التجسس في دول أوروبا الشرقية وجمهوريات الاتحاد السوفيتي سابقا ودول في آسيا الوسطى، كما امتدت إلى منظمات في أوروبا الغربية وأميركا الشمالية.

وذكرت الجريدة أن اسم إسرائيل لم يذكر من بين الدول التي تعرضت للهجمات، لكن الفيروس تسلل إلى جهات دبلوماسية تعمل في إسرائيل. وقد قال راول شفنبيرج – باحث كبير في كسبرسكي- أن الهجمات في إسرائيل لم تجر ضد أهداف إسرائيلية بل ضد سفارات أجنبية في إسرائيل. لقد ركز المهاجمون جهدهم على جمع المعلومات والوثائق والمعطيات السرية من الوكالات والجهات الأجنبية الدبلوماسية والرسمية. وقد سرقوا معلومات من تليفونات خلوية ووسائل إعلام متحركة، وقد استخدموا المعلومات التي حصلوا عليها من أجل اقتحام منظومات أخرى، وقد موًه المهاجمون أنفسهم خلف ستين ستارا مختلفا، واستخدموا العديد من الوسائل التي تمكنهم من الإفلات من محاولات العثور عليهم. لقد استخدم المهاجمون البريد الألكتروني من أجل اختراق الجهات التي يرغبون في اختراقها، وكانت رسائل البريد الألكتروني التي يرسلونها تحمل برنامج “حصان طروادة” الذي استغل نقاط الضعف في برنامج ميكروسوفت أوفيس. ويبدو أن قراصنة صينيين هم الذين أعدوا برنامج الاختراق.


– أخبار – اسرائيليات -


اكتشاف عملية تجسس الكترونية موجهة إلى دول في أوروبا وآسيا والولايات المتحدة http://pixel.quantserve.com/pixel/p-89EKCgBk8MZdE.gif

No comments:

Post a Comment