Sunday, January 13, 2013

سوريا : موسكو تدعو لعملية انتقالية دون تدخل خارجي ومسؤول في المخابرات السورية يعلن انشقاقه

الإبراهيمي يعتبر طرح الأسد “انحيازا لجهة واحدة” وموسكو تدعو إلى “الأخذ ببعض أفكاره

الإبراهيمي لا يرى دورا للرئيس الأسد في حكومة تشرف على مرحلة انتقالية في البلاد

دعت موسكو السبت الى البدء بعملية انتقالية سياسية في سوريا مؤكدة في الوقت عينه رفضها اي تدخل خارجي في الشؤون الداخلية السورية، وذلك غداة لقاء اميركي روسي مع الاخضر الابراهيمي المبعوث الدولي الى هذا البلد الغارق في نزاع مدمر منذ 22 شهرا.

 

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان “برأينا ان الاولوية هي لوقف فوري كل اعمال العنف واراقة الدماء وارسال المساعدات الانسانية الى السوريين بمن فيهم النازحون واللاجئون”.

واضافت انه “في الوقت عينه يجب اطلاق عملية انتقالية سياسية في سوريا يكون هدفها تضمين القانون المساواة في الحقوق المكفولة لكل المجموعات الاتنية والطائفية في هذا البلد”.

 

الحراك الدبلوماسي بشأن الملف السوري 27/12/2012

وتابع البيان “كما في السابق، نحن نشدد بكل حزم على ان المسائل المتعلقة بمستقبل سوريا يجب ان يعالجها السوريون انفسهم، بلا تدخل خارجي وبلا وصفات حلول جاهزة”.

وبعد اجتماع استغرق خمس ساعات مع مساعد وزيرة الخارجية الاميركية وليام بيرنز ونائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف في مقر الامم المتحدة في جنيف، قال الاخضر الابراهيمي متحدثا باسم الثلاثة “شددنا مجددا على انه من وجهة نظرنا لا حل عسكريا للنزاع”.

واضاف الابراهيمي “شددنا كذلك على ضرورة التوصل الى حل سياسي قائم على بيان جنيف” في حزيران/يونيو الماضي، و”الضرورة العاجلة لوقف اراقة الدماء والدمار واعمال العنف”.

ونص اتفاق مجموعة العمل حول سوريا (الدول الخمس الكبرى وتركيا ودول من الجامعة العربية) في جنيف على تشكيل حكومة انتقالية بكامل الصلاحيات، من دون التطرق الى مصير الرئيس بشار الاسد.

والاجتماع هو الثالث من نوعه يعقد بين الاطراف الثلاثة، بعد اجتماع اول بين وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون ونظيرها الروسي سيرغي لافروف والابراهيمي في دبلن في السادس من كانون الاول/ديسبمر الماضي.

 

معاذ الخطيب يؤكد على ضرورة تنحي الأسد لتسوية الأزمة السورية2012/12/24

ميدانيا ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان ان عمليات قصف ومعارك عنيفة بين مقاتلي المعارضة وجنود سوريين سجلت في وقت مبكر من السبت في ريف دمشق.

وتأتي اعمال العنف هذه غداة استيلاء المقاتلين المعارضين ومعظمهم من الجهاديين على مطار تفتناز العسكري المهم شمال غرب البلاد.

وقبيل فجر السبت قتل طفلان ورجل في قصف للملحية جنوب غرب دمشق. كما قتل اثنان من مقاتلي المعارضة حسب المرصد الذي يتخذ من بريطانيا مقرا له ويؤكد انه يعتمد على شبكة واسعة من الاطباء والناشطين.

من جهة اخرى، قال المرصد ان مدينة داريا وبلدة جديدة عرطوز بريف دمشق تتعرضان منذ صباح السبت للقصف من قبل القوات النظامية.

وتحدث عن “اشتباكات بين مقاتلين من الكتائب المقاتلة والقوات النظامية على اطراف مخيم اليرموك بمدينة دمشق”.

وفي وسط البلاد، قتل احد مقاتلي المعارضة في معارك في محافظة حمص حيث اسفرت غارات جوية على مدينة الرستن عن سقوط قتلى وجرحى، بحسب المرصد بدون ان يتمكن من تقديم حصيلة اكثر دقة حتى الآن.

وقتل 86 شخصا الجمعة بينهم ثلاثون مدنيا و32 من مقاتلي المعارضة و24 من قوات النظام، كما قال المرصد.

الأسد يتهم الغرب بتحويل سوريا إلى أرض للجهاد 2013/01/06

وفي استمرار لمسلسل الانشقاقات، اعلن مسؤول في الاستخبارات السورية انشقاقه عن نظام الرئيس بشار الاسد، وذلك في شريط فيديو بثه على الانترنت السبت ناشطون معارضون.

وظهر في الشريط رجل باللباس المدني وهو يقول “انا جمعة فراج جاسم رئيس القسم 30 في ادارة المخابرات العامة-الفرع الخارجي اعلن انشقاقي عن هذا النظام المجرم والتحاقي بصفوف الثورة المباركة”.

واضاف “ادعو جميع العاملين للانشقاق عن هذا النظام والالتحاق بصفوف الثورة المباركة وهذه هويتي”، لتظهر على الشاشة هويته العسكرية.

ويتعذر على وكالة فرانس برس التحقق من صحة هذه الاشرطة.

ومنذ اندلعت الانتفاضة الشعبية ضد نظام الاسد في آذار/مارس 2011 قبل تحولها نزاعا مسلحا دمر البلاد، توالت الانشقاقات المدنية والعسكرية عن النظام وبلغت اعلى المراتب كرئيس الوزراء رياض حجاب والعميد مصطفى طلاس الذي كان صديق الطفولة لبشار الاسد.

أ ف ب


- اخبار -


سوريا : موسكو تدعو لعملية انتقالية دون تدخل خارجي ومسؤول في المخابرات السورية يعلن انشقاقه http://www.france24.com/ar/files/element_multimedia/image/zone2_V4_Syrie_ar.jpg

No comments:

Post a Comment