Tuesday, January 15, 2013

سوريا: عشرات القتلى في قصف جوي لمناطق على أطراف دمشق

المعارضة تقول إن 20 قتيلا سقطوا جراء قصف جوي على سوق في اعزاز في ريف حلب

أفادت الانباء الواردة من سوريا إن القوات الحكومية قتلت ما لا يقل عن 36 شخصا من بينهم اطفال ونساء صباح الاثنين جراء غارة جوية نفذها الطيران الحربي السوري على مدينة المعضمية في دمشق.

وقالت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) إن “الجيش السوري ألحق خسائر فادحة بالمجموعات الإرهابية المسلحة في مزارع دوما وداريا والمليحة بعد سلسلة عمليات دقيقة دمرت خلالها تجمعات واوكار الارهابيين بما فيها من اسلحة وذخيرة.”

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان إن ثمانية اطفال وخمس نساء قتلوا في غارة جوية على المعضمية جنوبي غرب دمشق مايرفع عدد القتلى بين الأطفال إلى اكثر من 3500 طفل في النزاع المستمر منذ نحو 22 شهرا بحسب المنظمة التي تتخذ من بريطانيا مقرا لها.

المرصد السوري لحقوق الانسان

عدد القتلى بين الأطفال يرتفع ليصل إلى اكثر من 3500 طفل في النزاع المستمر منذ نحو 22 شهرا

وأظهرت لقطات مصورة نساء يبكين على جثث أطفال مقطعة الأوصال ومتناثرة في حقل في الغوطة الشرقية قرب قاعدة للدفاع الجوي على أطراف بلدة المليحة التي تبعد خمسة كيلومترات إلى الشرق من دمشق بحسب وكالة رويترز للأنباء.

وقال مراسل بي بي سي في سوريا عساف عبود إن اصوات الانفجارات وهدير الطيران تسمع منذ الصباح شرقي ريف دمشق.

وأضافت “دكت وحدات من قواتنا الباسلة تجمعات وأوكارا للإرهابيين ملحقة بهم خسائر فادحة في عتادهم في بلدات يلدا والبحدلية ومشروع الحسينية بريف دمشق وأوقعت العديد من الإرهابيين بين قتيل ومصاب في عملية نوعية في يلدا ودمرت وكرا للأسلحة والذخيرة”.

وقالت المعارضة السورية ان قصفا طال امس كل من حزة ودوما وكفربطنا اوقع اكثر من 19 قتيلا من المدنيين وأضافت أن مسلحي المعارضة تصدوا لمحاولات القوات الحكومية اقتحام بلدة داريا كما دارت اشتباكات في يلدا وعقربا وحرستا.

وقالت مصادر حكومية ان الجيش افشل مجدداً محاولات مجموعات مسلحة الهجوم على إدارة الدفاع الجوي في المليحة في الغوطة الشرقية وكبدهم خسائر فادحة، وقد استخدم في هذه المواجهات مختلف أنواع الأسلحة الخفيفة والثقيلة بما فيها سلاحا الطيران والمدفعية.

مخيم اليرموك

ودفع القتال عشرات آلاف الأشخاص إلى النزوح من المليحة باتجاه دمشق ونحو باقي مدن وبلدان الغوطة الشرقية في وقت تواصلت الاشتباكات عند مدخل مخيم اليرموك للاجئين حيث سمعت أصوات تلك الاشتباكات في الأحياء المجاورة بحسب مراسل بي بي سي.

وأضاف وفقا مصدر حكومي أن الجيش السوري “طلب من المدنيين في محيط مخيم اليرموك إخلاء منازلهم خوفا من توسع رقعة الاشتباكات المسلحة ووصولا إلى خارج المخيم”

يذكر أن عناصر من الجيش السوري ما زالوا يتمركزون في محيط مخيم اليرموك دون أن يقوموا بأي عملية عسكرية فيه حتى الآن.

القتال في حلب

ونفى المجلس العسكري الثوري في مدينة حلب أن قوات المعارضة اسقطت طائرة ايرانية كانت تحمل أسلحة لدعم الجيش السوري بحسب تقارير اعلامية.

وقالت (سانا) إن وحدات القوات المسلحة تابعت عملياتها النوعية في حلب وريفها حيث استهدفت مقرات “للإرهابيين” بحسب وصفها في منغ ورسم العبود وكشيش والسفيرة والمول والمالية ما أسفر عن مقتل أعداد من الإرهابيين وتدمير سيارة مزودة برشاش دوشكا وثلاث سيارات محملة بالأسلحة والذخيرة والإرهابيين.

وذكر مصدر مسؤول لمراسلة سانا أن وحدة من قواتنا المسلحة استهدفت مقار للمسلحين عند المحالج شرق النيرب وعلى طريق عام حلب دمشق عند عالم السحر وفي قريتي مرعناز وقراصي وأحبطت القوات المسلحة محاولة تفجير عبوات ناسفة في محيط مشفى الدويرنية بريف حلب بحسب المصدر نفسه.

وأضاف المصدر أن القوات السورية قضت على عدد من “الإرهابيين” على باب محلج القطن أثناء محاولة سرقة محصول القطن وأن مجموعة مسلحة اعتدت على عمال شركة كهرباء حلب أثناء قيامهم بعمليات إصلاح الأعطال التي لحقت بأعمدة التوتر العالي نتيجة تخريبها في منطقة الليرمون على حد قوله.

من جانبها قالت المعارضة ان 20 قتيلا سقطوا واكثر من 50 جريحا جراء قصف جوي على سوق في اعزاز في ريف حلب.

بينما استمر مسلحو المعارضة في محاصرة مطار كويرس والاشتباك مع القوات الحكومية في حلب في احياء الكلاسة وبني زيد والليرمون والسكري.

وفي محافظة أدلب، قالت وكالة اسوشيتدبرس ان مدينة تفتناز التي تحتوي على قاعدة جوية عسكرية، سيطرت عليها المعارضة المسلحة في ضربة قاصمة للقوات السورية النظامية، قد تحولت إلى رماد” على حد قولها.

قذيفة على الأراضي التركية

إلى ذلك، قالت وسائل اعلام تركية إن قذيفة سورية سقطت في أرض زراعية في إحدى قرى محافظة كليس المتاخمة لمدينة حلب السورية دون أن تخلف أضرارا بشرية أو مادية.

ولم تذكر وسائل الاعلام ما إن كانت المدفعية التركية قد ردت على القذيفة أم لا، وهذه أول قذيفة سورية يعلن عن سقوطها في الأراضي التركية منذ فترة، وكانت العادة أن يرد الجيش التركي بالمثل وعلى الفور على أي قذائف أو صواريخ سورية تسقط في الأراضي التركية.

وكانت جريدة الوطن، الموالية للحكومة السورية، قالت إن ثمة معلومات عن وجود جنود أتراك يقاتلون إلى جانب مسلحي المعارضة وان القوات الحكومية ألقت القبض على 5 أتراك يقاتلون مع إحدى المجموعات المسلحة قرب قرية خان العسل في مدخل المدينة الغربي في كمين على حد قولها.

هذا وأعلنت ادارة الطوارئ التركية، التي تدير شؤون اللاجئين السوريين، أن عدد اللاجئين السوريين في الأراضي التركية بلغ مايزيد على 153 ألف لاجئ يعيشون في 13 مخيما ومجمعا سكنيا واحدا في 7 مدن تركية.


- اخبار -


سوريا: عشرات القتلى في قصف جوي لمناطق على أطراف دمشق http://wscdn.bbc.co.uk/worldservice/assets/images/2013/01/14/130114105523_syria_azaz_souk_304x171_reuters.jpg

No comments:

Post a Comment