Friday, January 11, 2013

الشعور بالملل فى العمل يعطى طاقة ايجابية فى العمل

ماشي.كوم – كشفت دراسة حديثة تشير إلى أن الملل يمكن أن ينطوي على نتائج ايجابية من بينها زيادة القدرة الابداعية لانه يمنحنا الوقت لاطلاق العنان لأحلام اليقظة.

تلك هي نتيجة دراسة قدمتها الدكتورة ساندي مان وريبكا كادمان بجامعة سنترال لانكشاير في المؤتمر السنوي لفرع الطب النفسي المهني بالجمعية البريطانية للطب النفسي بفندق كراون بلازا في مدينة شيستر.

وذكرت مجلة ساينس دايلي المتخصصة في الشؤون العلمية أن الدكتورة مان والسيدة كادمان أجريتا دراستين. في الدراسة الاولى طلب من 40 شخصا تنفيذ مهمة مملة ( نسخ أرقام من دليل الهاتف) خلال 15 دقيقة ثم طلب منهم بعد ذلك استكمال مهمة أخرى (اقتراح استعمالات مختلفة لاثنين من الاكواب المصنوعة من مادة البولسترين) لاتاحة الفرصة لاظهار قدرتهم على الابداع.

تبين أن الاربعين شخصا الذين قاموا بنسخ أرقام الهواتف كانوا أكثر إبداعا في هذه الحالة مقارنة بمجموعة معينة من الاشخاص طلب منها فقط اقتراح استعمالات للاكواب.

ولمعرفة ما إذا كانت أحلام اليقظة تمثل عاملا في ذلك جرى إدخال مهمة مملة ثانية سمحت بقدر من أحلام اليقظة أكثر من مهمة الكتابة المملة.

وفي هذه الدراسة الثانية تم تكليف 30 شخصا بنسخ أرقام الهواتف مثلما حدث في الدراسة الاولى ، لكن الدراسة شملت مجموعة ثانية مكونة من 30 شخصا طلب منها قراءة الارقام بدلا من كتابتها.

توصل الباحثون مرة أخرى إلى أن الاشخاص الذين طلب منهم كتابة الارقام كانوا أقل إبداعا لكن الاشخاص الذين اقتصرت مهمتهم على مجرد قراءة الاسماء كانوا أكثر إبداعا من الاشخاص الذين تعين عليهم كتابتها.

ويدل هذا على أن الانشطة المملة الاكثر سلبية مثل القراءة أو ربما حضور الاجتماعات يمكن أن تؤدي إلى درجة أكبر من الابداع، حيث أن الكتابة بتقليلها من فرص احلام اليقظة تحد من تأثيرات الملل المعززة للابداع.


الشعور بالملل فى العمل يعطى طاقة ايجابية فى العمل http://www6.mashy.com/uploads/39/19/3919c3f9509bd08f7f7f8e0b65a7cd51/gvvoogbr.jpg

No comments:

Post a Comment