Sunday, January 13, 2013

جنوب افريقيا تستكمل الاستعدادات لنهائيات كأس الأمم

تطلب الأمر تغيير عشب الملعب الذي ستقام فيه المباراة الافتتاحية

استكملت جنوب افريقيا الاستعدادات لاستضافات نهائيات كأس الأمم الافريقية 2013.

تنطلق البطولة 19 يناير/كانون الثاني وتستمر حتى العاشر من فبراير، شباط بمشاركة 16 منتخبا.

ويرى محللون أن إرث نهائيات كأس العالم 2010 لكرة القدم أتاح لجنوب افريقيا أن تنقذ في اللحظة الاخيرة اقامة كأس الامم التاسعة والعشرين بعد قرار سحبها من ليبيا في سبتمبر/أيلول .2011

واقر رئيس اللجنة المنظمة للبطولة مفوزو مبيبي في مقابلة مع وكالة فرانس برس “اننا لم نكن لنستطيع القيام بهذا لو لم نملك البنى التحتية التي اقيمت من اجل المونديال”.

وستقام المنافسات على 5 من 6 ملاعب تم تحديثها او بناؤها لاستضافة مباريات كأس العالم.

واضاف “لم يكن لدينا عمل كبير هذه المرة. كان يكفي الذهاب الى الملاعب ووضع بعض اللمسات”، مشيرا إلى أن الخبرة التي تم اكتسابها في المونديال ذات قيمة.

لكن اختيار الملاعب وضع مشكلة بسيطة وتطلب مفاوضات طويلة ركزت بشكل خاص على التوقعات بضعف الإقبال الجماهيري خلال أمم افريقيا والكلفة الباهظة للتنظيم ما ادى الى تراجع بعض المدن.

فمدينة كيب تاون بملعبها الرائع الذي يتسع ل64 الف متفرج، رفضت استضافة منافسات اي مجموعة.

ومسؤولو ملعب سوكر سيتي الذي يسع نحو 94 الف متفرج في سويتو بجوهانسبورغ اكتفوا بالموافقة على استضافة المباراتين الافتتاحية والنهائية.

وتطلب الأمر الاستعانة بشركة أمريكية لتغيير عشب الملعب بعد أن تدهورت حالته مؤخرا وزاد القلق بشأن صلاحيته لاستضافة المباريات.

وبشكل عام تكافح بعض الهيئات والادارات المكلفة بإدارة الملاعب تأمين الايرادات بصعوبة حتى تتمكن من تمويل الصيانة لان اقامة الحفلات واقامة مباريات
الدوري لا تكفي لذلك.

وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم قد وعد عام 2010 باقامة مراكز تدريبية تحت عنوان “كرة قدم للامل”، وكان من المفترض ان تقام 5 منها في جنوب افريقيا لم يقم منها حتى الان إلا واحد في أحد ضواحي كيب تاون.


– رياضة


جنوب افريقيا تستكمل الاستعدادات لنهائيات كأس الأمم http://wscdn.bbc.co.uk/worldservice/assets/images/2013/01/12/130112113855_nations_cup_opener_304x171_getty.jpg

No comments:

Post a Comment