Sunday, January 13, 2013

راديو الكيان الصهيونى يرصد صفقات تشكيل الحكومة المقبلة بعد انتخابات الكينست

راديو الكيان الصهيونى يرصد صفقات تشكيل الحكومة المقبلة بعد انتخابات الكينست

تزايدت التكهنات ، مع اقتراب موعد اجراء الانتخابات التشريعية الإسرائيلية يوم 22 يناير الجاري ، بفوز بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الحالي المنتمي لحزب الليكود بفترة ثانية على رأس حكومة ائتلافية ، تنافسه فيها على المنصب تسيبي ليفني وزيرة الخارجية الإسرائيلية السابقة التى تنتمي الى حزب”الحركة”.

وتعليقا على الاستعدادات للانتخابات التشريعية الإسرائيلية ، قال النائب الليكودي أوفير أكونيس المقرب من نتنياهو لراديو اسرائيل اليوم السبت إن ” نتنياهو سيتطلع بعد الانتخابات العامة إلى تشكيل أوسع حكومة ممكنة “.

من جانبه، أعلن رئيس حزب كاديما شاؤول موفاز استعداده للانضمام إلى الحكومة الجديدة برئاسة نتنياهو. وقال موفاز – في تصريحات له اليوم السبت – إنه سيتطلع في حال حصول كاديما على أقل من 10 مقاعد برلمانية إلى الالتحاق بالحكومة الجديدة مع حزب وسطي آخر تتطابق مواقفه مع رؤية كاديما،غير أنه رهن مشاركته فيها بتحقيق تسوية سلمية مع الفلسطينيين.

بدوره، جدد يائير لابيد رئيس حزب (هناك مستقبل) ، دعوته للتحرك لضمان تحقيق المساواة في تحمل أعباء الدولة ، موضحا أنه لايمكن لدولة ما الصمود بدون مساهمة شريحة كبيرة من سكانها في الممارسة الاجتماعية والاقتصادية والأمنية ، داعيا إلى حتمية انخراط يهود الحريدم المتشددين في سوق العمل الإسرائيلي .

من جانبها، كشفت رئيسة حزب العمل الإسرائيلي شيلي يحيموفيتش – في تصريح لراديو اسرائيل اليوم السبت – عزم رئيس دولة إسرائيل شيمون بيريز تكليفها بتشكيل الحكومة المقبلة حال حصول حزبها على 25 مقعدا في الكينست ، رغم اقرارها بضآلة فرصة تحقق ذلك .

وحثت يحيموفيتش الناخبين على المشاركة في الانتخابات المقبلة خاصة في المستوطنات والتجمعات السكنية لليهود المتشددين “الحريدم” ، مشيرة فى الوقت ذاته الى نتائج استطلاعات الرأي الداخلية لحزبها التى تؤكد ضعف موقف الليكود ورئيسه نتنياهو.

وانتقدت يحيموفيتش مجددا رفض ليفني رئيسة حزب (الحركة) العرض المقدم لها لتشكيل تحالف مشترك يخوض الانتخابات معا ،

ودعتها أن تحذو حذوها وتبتعد عن المشاركة في أي حكومة يشكلها نتنياهو. ونقل راديو إسرائيل عن ليفني اليوم السبت استعدادها للانضمام الى حكومة برئاسة نتنياهو شرط عدم تبنيها مواقف يمينية متشددة في الوقت الذى دعت فيه إلى استئناف الحوار مع الفلسطينيين واستباق خطة سياسية دولية متوقعة في مارس القادم .

من جانبه، اتهم عمير بيرتس أحد أقطاب حزب الحركة رئيسة حزب العمل يحيموفيتش ويائير لابيد رئيس حزب ” هناك مستقبل ” باللجوء إلى ما وصفوه بالحيل والألاعيب لعرقلة اقتراح ليفني تشكيل تحالف لأحزاب الوسط.

أخبار مصر – صحافة – البديل


راديو الكيان الصهيونى يرصد صفقات تشكيل الحكومة المقبلة بعد انتخابات الكينست http://pixel.quantserve.com/pixel/p-89EKCgBk8MZdE.gif

No comments:

Post a Comment