Friday, January 18, 2013

علماء يلتقطون صورا توضح كيفية تفاعل الإنسولين مع الجسم

علماء يلتقطون صورا توضح كيفية تفاعل الإنسولين مع الجسم

خاص/ محرر/ ماشي.كوم/ يقول علماء أستراليون إنهم التقطوا صورا توضح كيفية تفاعل الإنسولين مع مستقبله ليلتصق بالخلايا. ويأمل العلماء أن تساعد تلك الصور في الإسراع بإيجاد طرق جديدة لعلاج مرض السكري.

وقال مايك لورنس، وهو عالم بيولوجيا جزيئية في جامعة ملبورن: “حتى الآن لم يكن هناك صورة ثلاثية الأبعاد لتفاعل الإنسولين مع مستقبله. لقد كانت جزءا مفقودا”.

وأضاف لورنس وهو من معهد “إليزا هول للأبحاث الطبية” في ملبورن، أن الاكتشاف توج عشرين عاما من العمل. وقال: “لقد حصلنا على نتيجة واحدة بشكل تدريجي.

وهي جزء من العملية العلمية وليست “لحظة للابتهاج بما جرى التوصل له”. وينشر البحث في دورية “نيتشر”.

وقال لورنس إن شركات الأدوية تعمل في الخفاء لأن ليس لديها أي معرفة مباشرة بالعملية المعقدة عن كيفية التصاق هورمون الإنسولين بمستقبله ليأخذ السكر من الدم كمصدر للطاقة.

وأضاف: “هذا ما لدينا. هذه المعلومة الأساسية سوف تؤدي إلى تعزيز ملحوظ في صناعة الدواء التي تصنع كل هذا الإنسولين ومن هنا سوف نرى أشياء جديدة تدفق”.

ويقود لورنس فريقا من الباحثين من أستراليا وأميركا وبريطانيا والتشيك استخدموا أجهزة مسرع دوراني تزامني (سينكروترون) في ملبورن وفي أوكسفورد في إنكلترا لفهم كيف يتم الالتصاق. ويوجه المسرع الدوراني التزامني شعاعا كثيفا من أشعة إكس إلى بلورات مصنوعة من المستقبل. وتسجل نموذجا على كاميرا يظهر الهيكل الذري.


– علوم و تكنولوجيا


علماء يلتقطون صورا توضح كيفية تفاعل الإنسولين مع الجسم http://www6.mashy.com/uploads/0d/f1/0df1fdf0b5fca34ff046db80e454dfed/226.jpg

No comments:

Post a Comment