Tuesday, January 8, 2013

الرئيس اليمني يصدر قرارًا لانصاف الجنوبيين


الرئيس اليمنى -عبد ربه منصور هادي

صنعاء – الفرنسية

أصدر الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، الثلاثاء، قرارًا بتشكيل لجنتين لحل اثنتين من أبرز نقاط الخلاف مع الجنوبيين؛ هما مسألة الاراضي، التي انتزعت من قبل نافذين شماليين، ومشكلة عشرات الآلاف من العسكريين والموظفين المفصولين، في خطوة تهدف إلى تسهيل انطلاق الحوار الوطني.

ونص القرار الذي نشرته وكالة الانباء اليمنية على تشكيل “لجنة نظر ومعالجة قضايا الأراضي” و”لجنة معالجة قضايا الموظفين المبعدين عن وظائفهم في المجال المدني والأمني والعسكري”.، وبحسب القرار، فان نطاق عمل اللجنتين هو “الادعاءات بالانتهاكات التي وقعت على العقارات والاراضي العامة والخاصة أو على العاملين في المجال المدني والأمني والعسكري للفترة من 1990 حتى صدور هذا القرار”، أي منذ الوحدة بين شمال وجنوب اليمن، وحدد القرار سقفًا زمنيًا لإنجاز عمل اللجنتين هو سنة واحدة.

 

يُشار إلى أن عدد العسكريين المفصولين يقدر بنحو ثمانين ألفًا، وهم كانوا في أساس انطلاق الحراك الجنوبي، الذي يطالب حاليًا بالعودة إلى دولة الجنوب، التي كانت مستقلة حتى 1990.

 

بينما لم  توافق معظم مكونات الحراك على المشاركة في الحوار الوطني، مطالبة بحوار بين دولتين.

 

ويفترض أن يقود هادي حوارًا وطنيًا شاملا لحل مشاكل اليمن الكبرى، لاسيما القضية الجنوبية ومسألة التمرد الشيعي في الشمال، فضلا عن وضع دستور جديد للبلاد.

 

وتبدو قضية جنوب اليمن؛ حيث تتعالى المطالبات بالانفصال عن الشمال، الملف الأصعب الذي يواجهه الحوار الوطني، المزمع إجراؤه في اليمن بموجب اتفاق انتقال السلطة، الذي تم التوقيع عليه في (تشرين الثاني) نوفمبر 2011.

 

من جهته، اتهم رئيس جهاز الأمن القومي في اليمن اللواء علي حسن الأحمدي، الثلاثاء، إيران بـ”دعم جماعة الحراك الجنوبي في محاولة لإفشال المبادرة الخليجية”، في إشارة إلى مبادرة دول مجلس التعاون الخليجي، لمعالجة الأزمة السياسية في اليمن.


– اخبار العرب – الاخبارية


الرئيس اليمني يصدر قرارًا لانصاف الجنوبيين http://shorouknews.com/uploadedimages/Sections/Politics/original/Abd-rabbo-Mansour-Hady.jpg

No comments:

Post a Comment