Thursday, January 17, 2013

اوباما: نتنياهو يقود إسرائيل إلى عزلة تامة

 

 

راديو إسرائيل+يديعوت +هآرتس

 +إسرائيل اليوم 1613

ذكر راديو إسرائيل أن الصحفي الأميركي جفري جولدبيرج المقرب لإدارة الرئيس أوباما قال في مقالة له:  أن الرئيس الأميركي قال في جلسات مغلقة: نتنياهو يقود إسرائيل إلى عزلة تامة، وهو لا يعرف ما هو في مصلحة إسرائيل، ويدير سياسة انتحار ذاتي، لقد تحولت إسرائيل إلى دولة منبوذة، تتنكر حتى لآخر أصدقائها، الولايات المتحدة، وفي ظل مثل هذا الوضع ببساطة لن تستطيع النجاة.

وفي تقرير المراسل من واشنطن قال: يستند الصحفي جفري جولبيرج في مقالته إلى التصريحات التي يدلي بها الرئيس أوباما في جلسات خاصة مغلقة جرت في أعقاب التصويت في الأمم المتحدة حول الدولة الفلسطينية، وفي أعقاب القرار الإسرائيلي لتوسيع البناء في المستوطنات.

وتفيد المقالة أن أوباما لم يعرب عن أسفه حينما سمع قرار حكومة إسرائيل، بل تصرف وكأنه  يتوقع أكثر من ذلك، وقال لمقربيه: ” إسرائيل لا تعرف ما هو الأفضل بالنسبة لها، مع كل قرار لتوسيع البناء في المستوطنات يقرب نتنياهو إسرائيل للعزلة المطلقة.

وبناء على المقالة، فإن الرئيس يعتبر نتنياهو جبانا في كل ما يتعلق بالعلاقة بين إسرائيل والفلسطينيين، وكزعيم ليس على استعداد لقيادة مسيرة مصالحة مع الفلسطينيين رغم قوته السياسية الكبيرة في إسرائيل. وأن أوباما يريد أن يرى اعترافا من قبل نتنياهو بأن حل الدولتين يعتبر بمثابة أفضل الفرص لمستقبل إسرائيل، وأن البناء في المستوطنات يعرض هذا الحل للخطر.

وذكر المراسل أن الناطق باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض تومي فيتورس رفض التعقيب على المقالة أو محتواها، وقال: إن الرئيس لا زال يؤمن بضرورة وجود أساس منطقي للمفاوضات الناجحة، وأنه سيواصل العمل من أجل ذلك. إن التزام الرئيس أوباما لأمن إسرائيل لا يقبل الشك.

وأفادت جريدة يديعوت أن الصحفي المذكور قال في مقالته: أن الرئيس الأميركي وصف نتنياهو “بالجبان السياسي” في كل ما يتعلق بالسلام مع الفلسطينيين، وأنه بطبيعته ليس على استعداد لمواجهة التحديات ويرفض بشدة استغلال مكانته السياسية من أجل إحلال التسوية السياسية. . ولم يبد اهتماما حينما أعلن نتنياهو عن البناء في منطقة إيه-1 وقال: إنه لا يشعر بالمفاجأة إزاء ذلك. وأنه تعود مثل هذه المسلكيات من نتنياهو. وقال: إذا تنكرت إسرائيل لأكبر صديقاتها وأكثرها استقرارا – الولايات المتحدة- فلن تنجو، فإيران تهددها على المدى القصير، لكن أعمال إسرائيل نفسها تشكل تهديدا على نفسها على المدى البعيد.

وذكرت جريدة إسرائيل اليوم أن رئيسة حزب الحركة تسيبي ليفني قالت: بالإمكان أن نحب أو لا نحب الرئيس الأميركي، لكننا نتحدث عن أكبر أصدقاء إسرائيل وعن أمن إسرائيل، لذا يجب أن تثير تصريحات أوباما كل مواطن إسرائيلي.


– أخبار – اسرائيليات -


اوباما: نتنياهو يقود إسرائيل إلى عزلة تامة http://pixel.quantserve.com/pixel/p-89EKCgBk8MZdE.gif

No comments:

Post a Comment