Sunday, January 6, 2013

موقع عبري: لماذا كانت عاصمة إسرائيل قبلة الإسلام الأولى؟


المسجد الأقصي

عبدالحكيم علم الدين

طرح موقع إسرائيل بالعربية سؤالا غريبًا أثار حالة من الدهشة لدى كل متابعي تلك البوابة الإخبارية، وهو .. لماذا كانت عاصمة إسرائيل قبلة الإسلام الأولى؟ .

وقال الموقع العبري، الذي يُبث باللغة العربية، إنه: “في منتصف القرن العاشر قبل الميلاد، وفي فترة حكم مملكة إسرائيل الموحدة، بنى ملك إسرائيل الثالث شلومو عليه السلام بيت المقدس الأول على جبل الموريا في يروشلايم العاصمة، ثم شرع الملك شلومو ( الترجمة للعربية: سليمان) في بناء بيت الرب في يروشلايم، في جبل الموريا؛ حيث تراءى لداويد أبيه،  وورث شلومو الحكم عن أبيه الملك داويد، الملك الثاني لمملكة إسرائيل الموحدة، والقائد الذي حول يروشلايم من بلدة صغيرة مهملة إلى عاصمة سياسية، روحية، وقومية لشعب إسرائيل منذ ثلاثة آلاف عام” .

 

وأضاف: “يروشلايم هي المكان الأكثر أهمية وقداسة لشعب إسرائيل منذ القرن العاشر قبل الميلاد وحتى يومنا هذا، فعلى جبلها المقدس جبل موريا والمعروف بجبل الهيكل بنى بيت المقدس، الذي يحوي ” قدس الأقداس ”، وفيه حجر الأساس الذي يعرف بالعبرية بـ”إيفين هاشتياه، نظرًا لأهمية جبل الهيكل وقداسته، أصبح قبلة للصلاة لدى اليهود في أرض إسرائيل وفي العالم، منذ أن قام الملك شلومو ببناء بيت المقدس الأول (القرن العاشر ق.م.) إلى يومنا هذا “.

 

وتابع الموقع العبري : “حينئذ جمع شلومو (بالعربية: سليمان) شيوخ إسرائيل وكل رؤوس الأسباط، رؤساء الآباء من بني إسرائيل إلى الملك شلومو في يروشلايم، لإصعاد تابوت عهد الرب من مدينة داويد، هي صهيون……وأدخل الكهنة تابوت عهد الرب إلى مكانه في محراب البيت في قدس الأقداس، إلى تحت جناحي الكروبين….. وصلوا إلى الرب نحو المدينة التي اخترتها والبيت الذي بنيته لاسمك…. وصلوا إليك نحو أرضهم التي أعطيت لآبائهم، نحو المدينة، التي اخترت والبيت الذي بنيت لاسمك ، وهكذا أصبح كل يهودي في يروشلايم يتخذ قبلة المقدس في صلاته، وكل من يقطن أرض إسرائيل يصلي قبلة يروشلايم، لتصبح أرض أبناء يعقوب التاريخية قبلة لليهود في دول العالم، قاصدين قبلة بيت المقدس في صلاتهم”.

 

وأوضح الموقع،  أن قبلة الصلاة الأولى التي اعتمدها نبي الإسلام محمد كانت قبلة اليهود، بمعنى أن المسلمين الأولين صلوا قبلة يروشلايم حتى أمرهم محمد اعتماد قبلة أخرى اتجاه الكعبة في مكة عام ٦٢٤، مما يطرح السؤال التالي:

 

لماذا اعتمد الإسلام القبلة اليهودية – يروشلايم في صلاتهم، التي كانت تبعد عن الحجاز حوالي ١٢٠٠ كلم ؟، والتي كانت تعج باليهود والمسيحيين وتخضع للاحتلال البيزنطي ؟ .


– اخبار العرب – الاخبارية


موقع عبري: لماذا كانت عاصمة إسرائيل قبلة الإسلام الأولى؟ http://shorouknews.com/uploadedimages/Sections/Politics/Arabic%20World/original/aqsa.jpg

No comments:

Post a Comment