Sunday, January 6, 2013

كيف تتجنب آلام الظهر والكتف أثناء استخدام الكمبيوتر لفترة طويلة

الكثير منا يقضى ساعات طويلة أمام الكمبيوتر أوالآى باد مما يسبب آلاما فى منطقتى الظهر والرقبة ويقول الدكتور جاك دينيرلين البروفسير فى الهندسة البشرية فى كلية الصحة العامة جامعة هارفرد إن النظر فى الكومبيوتر لفترات طويلة يؤثر على الرأس والرقبة والكتفين وكلما كان الجهاز أبعد إلى الأسفل كان عليك أن تحنى رقبتك للنظر إلى الشاشة.

ويضيف دكتور جاك أن الرقبة عبارة عن مجموعة عظام صغيرة تسمى الفقرات العنقية وأن وضع جهاز الكمبيوتر فى وضع منخفض يجبر الفقرات والعضلات فى الرقبة على الانحناء إلى الأمام مما يسبب إجهادا للعضلات وأضرارا بالأعصاب والأربطة وأقراص العمود الفقرى.

ولتجنب ذلك يقول دكتور جاك إنه لابد أولا من رفع جهاز الكمبيوتر بزاوية تتيح الرؤية بشكل مريح حتى لا تنحنى الرقبة كثيرا كما يجب تغيير وضع وموقع الجلوس كل 15 دقيقة.

كما ينصح بالمحافظة على استرخاء الكتفين وقرب المرفقين من الجسم والجلوس على كرسى مريح يدعم الظهر ويقترح وضع وسادة أسفل الظهر
ويضيف دينيرلين إذا كنت تستخدم اللاب توب لفترة طويلة على المكتب فاستخدام لوحة أزرار خارجية وليس لوحة الأزرار الموجودة فيه لأن الشاشة منخفضة ولوحة الأزرار عالية.

المصدر: بوابة الفجر


– صحة وغذاء


كيف تتجنب آلام الظهر والكتف أثناء استخدام الكمبيوتر لفترة طويلة http://pixel.quantserve.com/pixel/p-89EKCgBk8MZdE.gif

No comments:

Post a Comment