Sunday, January 13, 2013

ماهى الأضرار الصحية للعبوات البلاستيكية .. وكيف يمكن تجنبها ؟

على الرغم من الأهمية القصوى لما قدمته الصناعات الحديثة المتطورة من عبوات بلاستيكية لحفظ وتعبئة الطعام والسوائل , والتى انتشرت بصورة كبيرة نتيجة لتميزها بسهولة استعاملها .. إلا إن التحذيرات والأبحاث العلمية فى الآونة الأخيرة تحذر من آن لآخر من الخطورة الداهمة من احتواء هذه العبوات البلاستيكية على مواد كيميائية تدخل فى صناعتها وتتفاعل مع الأغذية وتسبب العيد من الأمراض خاصة السرطانية .

وعن العبوات البلاستيكية وانواعها وخطورتها عن الصحة العامة , تحدثنا الدكتورة عفاف على أمين استاذ صحة الطعام بالمعهد القومى للتغذية قائلة ..
يوجد في الوقت الحاضر حوالى سبعة أنواع من البلاستيك المستخدم وحسب النظامالأوروبي ترقمالمواد البلاستيكية تبعا لنوع المادة البلاستيكية المصنعة منها(مواد كيميائية بترولية ) و صلاحية إعادة تدويرها.وهذا الترقيم يكتب فى قاع الاناء, داخل مثلث او يسبقه رمز الشباك#. ويكفي أن نعرف أن العمر الافتراضي للبلاستيك عموما لا يتعدى ثلاثة أشهر صلاحية بعد استخدامهوفيما عدا ذلك يتكسر وتخرج منه ذرات تصل لجسم الإنسان لتدمره مع الوقت,وخاصةيزيد تسرب الكيماويات الضارة من البلاستيك عند : (1) الاتصال مع الأطعمة الدهنية أو الدهون والزيوت (2) أثناء التسخين و (3) من البلاستيك القديم أو المخدوش (4)الاتصال بمواد حامضية او قلوية قوية.
النوع الاول :البولي إثيلين تيريفثالات # 1 (PET أو PETE)
PLASTIC #1POLYETHYLENE TEREPHTHALATE-PET:-
– يمكن اعادة تدويره.
يستخدم فى عبوات المياه وللمشروبات الغازية، والعصائرلمرة واحدة فقط، ولا يوصى بإعادة استخدامه ، لأنه مسامي يحتفظ و تنمو البكتيريا على سطحه, خاصة عند رفع درجة حرارة الزجاجة,ولا يمكن التخلص منها لانه يصعب تنظيف الزجاجة جيدا من الداخل.وقد جرى اختباره على نطاق واسع لسلامة المستهلك للاستخدام لمرة واحدة فقط, لان مع إعادة استخدام الزجاجات البلاستيكية هذه تتسرب المواد الكيميائية الضارة منها الى السائل الموجود بها اذا كان مياه او خلافه .وهذه المادة البلاستيكية يسهل خدشها من الداخل ، وتمتص النكهات.كما عثر على مادة الأنتيمون متسربة من زجاجات المياه البلاستيكية 1 # التي خزنت لفترات طويلة. ويمكن للمستويات العالية من الأنتيمون انتسبب قيء وإسهال، ولكن الكمية المتسربة في الماء من زجاجة PET لا تسبب هذه الآثار عند استعمالها لمرة واحدة فقط. وإعادة استخدام زجاجات PETرقم 1 لا تكون فكرة سليمة وذلك لتجنب أي تعرض محتمل لكمية اكبر من الأنتيمون.لا تقم أبدا بتسخين هذه الزجاجات حتى ولو بوضعها فى الشمس مثلا او مكان ساخن لايوجد به تهوية و يستحسن وضعها فى الثلاجة وليس بالفريزر . ولابد من استخدام بديلكالزجاج أو الاستينلس ستيلعن البلاستيك للمياه والمشروبات الاخرى.
النوع الثانى : بولي إيثلين عالي الكثافة
PLASTIC #2 – HIGH DENSITY POLYETHYLENE (HDPE)
يستخدم غالباً في عبوات الحليب والعصير والمشروبات الأخرى. لا يعرف أي آثار صحية مرتبطة باستخدام هذا النوع من البلاستيك.
يمكن ان يستخدم فى التعبئة ولعب الاطفال – ويمكن اعادة تدويره.
النوع الثالث : البولى فينيل كلوريد
PLASTIC #3 – POLYVINYL CHLORIDE (PVC OR V)
يجب تجنب استخدام هذا النوع من البلاستيك تماما، حيث أنه يحتوي علىمواد ضارةقد تسبب مشاكل فى الإنجاب والنمو. ويعتبر البلاستيك هذا سام عند ابتلاعه.
هذا النوع يحتوى العديد من المواد الكيميائية الضارة منها:
• الرصاص( احد المواد المضافة)
• الديوكسينات
• ثنائي كلوريد الإيثلين
• فينيل كلوريد
آثار التعرض لهذه المواد الكيميائيةقد تشمل ما يلي: انخفاض الوزن عند الولادة، مشكلات فىالتعلم والسلوك فيالأطفال، انخفاض فى وظائف المناعة واضطراب فى هرمونات الجسموممكن لاقدر الله ان يؤدى الى سرطان (يسبب سرطان بالكبد )، وعيوب خلقية للمواليد، وتغيرات جينية.
لا يستخدم تماما فى التعبئة الغذائية ولعب الاطفال – ولا يمكن اعادة تدويره- ويجب منع تداوله واستخدامه . أحد المثبتات المشهورة المستخدمة في صناعته هي الرصاص و الكادميوم,يمكن ان يتسربالرصاص منهمسببا خطورة على الأطفالفهو يؤثر على الجهاز العصبي والجهاز التناسلي، وقد يسبب تلفاً دائماً في مخ الأطفال .حذر باحثين من مركز مراقبة الأمراض الأمريكية بأن هناك قلق متنامي من تأثير(#3) على صحة النساء في عمر الإنجاب وعلاقته بتشوهات الاجنة والاجهاض وحالات العقم.
النوع الرابع : بولي إيثلين منخفض الكثافة
PLASTIC #4 – LOW DENSITYETHELENE (LDPE )
يستخدم في المنتجات المرنة اللينة مثل الزجاجات وأكياس البقالة والأغلفة الرقيقة
يمكن ان يستخدم فى التعبئة ولعب الاطفال. لا يعرف أي آثار صحية مرتبطة باستخدام هذا النوع من البلاستيك.
النوع الخامس : بولى بروبالين
PLASTIC #5 – POLYPROPYLENE (PP)
له استخدمات عديدة فى عبوات الطعام مثل عبوات الزبادى وغيرها, يمكن ان يستخدم فى التعبئة ولعب الاطفال. لا يعرف أي آثار صحية مرتبطة باستخدام هذا النوع من البلاستيك.
النوع السادس :بولى ستيرين
PLASTIC #6 -POLYPSTERENE (PS)
يستخدم غالباً في عبوات الطعامو فناجين الشاى والقهوة و كراتين البيض.يجب ان لا يستخدم فى التعبئة ولعب الاطفال – ولا يمكن اعادة تدويره- ويجب منع تداوله واستخدامه.
يتسرب الستيرين من البوليسترين,وعلى المدى الطويل يعمل كسم للاعصاب. للستيرين آثار ضارة على خلايا الدم الحمراء، والكبد والكلى والمعدة , ظهرذلك واضحا فى دراسات عديدة على حيوانات التجارب. الستيرين يمكن ان يمتصه الطعام ، ويخزن في دهون الجسم. ويعتقد أن التعرضالمتكرر له يمكن أن يؤدي إلى تراكمه وبالتالى يسبب امراض, فيمكن انيسبب سرطان للانسان الذى يتعرض له لمدة طويلة(يعتبر البوليسترين مادة مسرطنة للانسان محتملة تبعا لوكالة منظمة الصحة العالمية الدولية لبحوث السرطان) كما وأنه قد يعطل الهرمونات فى جسم الإنسان.
وفى دراسة يابانية أجريت على الفئران التى تغذت على أطعمة معبأة فى البوليسترين ، لوحظ زيادة فى مستويات هرمون الغدة الدرقية. وأفادت هيئة سلامة الأغذية الأوروبية (EFSA) أن التعرض لمادةثنائي الفينول-A (BPA) ( وهى مادة كيمائية داخل هذا النوع من البلاستيك )تتسبب فى أضرار صحية وخاصة بين الفئات الضعيفة مثل الأطفال والحوامل,ويمكنها محاكاة عمل الهرمونات الطبيعية البشرية (خاصة الهرمون الأنثوي) فيحدث خللفى التوازن الهرموني الطبيعي بالجسم، وتحفيز نمو الأورام خاصة فى الثدي والرحم والبروستاتا وضعف الخصوبة (يقل عدد الحيوانات المنوية في الذكور)، وتعطيل الحمل. الأسوأ من ذلك، أن هذه المادة تعبر المشيمة إلى الجنين تؤثر عليه, ويمكن ايضا ان تكون في حليب الام المرضع .
النوع السابع :البولى كاربونات او الخليط
plastic #7 – MIXED (OTHER(
يستخدم فى بعض زجاجات المياه الكبيرة
يجب ان لا يستخدم فى التعبئة ولعب الاطفال – ولا يمكن اعادة تدويره – ويجب منع تداوله واستخدامه. تختلف آثاره الصحية تبعا للمكونات المستخدمة فى تصنيع هذا النوع من البلاستيك التي غالبا ما تتضمن البولي كاربونات. يخرج هذا البلاستيك مادة ثنائي الفينول A (BPA) (الا اذا نص على انه خالى من هذه المادة ) التى تسبب امراض منهااختلال الغدد الصماء,و محاكاة عمل هرمون الاستروجين، و تأثر على النموو تلعب دورا في ظهور أنواع معينة من السرطان وتسبب ضرر جينى وتلف للكروموسومات وتغيرات سلوكية. ويوجد عدد من الدراسات التي توثق العلاقة الآخذة في الازدياد بين الآثار الضارة ل BPA والصحة.
نصائح لاستخدام الحاويات البلاستيكية للاغذية :
• تجنب تسخين الطعام او وضع طعام ساخن في حاويات من البلاستيك. لان بارتفاع درجة الحرارة تتسرب المواد الكيميائية.
• اغسل الأواني البلاستيكية بالمنظفات الخفيفة مثل الماء والصابون فقط لان المنظفات القاسية الشديدة تساعد على تحرر المواد الكيميائية من البلاستيك الى الغذاء او الماء.
• تجنب استخدام التعبئة والتغليف البلاستيكية.
• حدد البلاستيك الآمن لتخزين المواد الغذائية, استخدم فقط الحاويات البلاستيكية رقم 1 لمرة واحدة، رقم 2 ورقم 4 ورقم 5 او مارسم عليه كأس وشوكه لتخزين المواد الغذائية. ويستحسن التحول إلى حاويات التخزين الزجاجيةلان الحاويات البلاستيكية يمكن ان يتسرب منها المواد الكيميائية الضارة الى الغذاء مع طول فترة استخدامها .
• عدم استخدام الجزء الملاصق أو الملامس لبلاستيك تغليف الأغذية خاصة المحتوية على دهون (الأجبان و اللحوم و الأسماكو الدواجن ……..الخ) إلا بعد تقشيره, إذا أردنا تغليف مواد غذائية بالبلاستيك فعلينا أن نمنع ملامسته لهذه الأغذية، أي نضع طبقة منالورق مثلا بينهما.
• تقليل استهلاك المواد الغذائية الغنية بالدهون المغلفة بالبلاستيك مثل ، اللحوم والأجبان.
• يجب عدم تخزين المواد الغذائية في أوان بلاستيكية. خاصة التى تحمل العلامات 3 و 6 و7.
• ضع الماء او الطعام وتخزينه اما فى : زجاج او سيراميك او فى بلاستيك آمن :#2 او4 او5.الزجاج والخزف والسيراميك والستانلس ستيل هي الخياراتالأكثر أمانا عندما يتعلق الأمر بالمواد الغذائية والمياه وتخزينها لأنها لا تسرب أي مواد كيميائية مشكوك فيها.
• لا تستخدم اى من البلاستيك للتخزين على المدى الطويل.
• بقاء الحاويات البلاستيكية بالقرب من مصادر الحرارة يجعلها غير آمنة للاستخدام.
اخيرا يمكن فى الوقت الحالى استخدام البلاستيك الذى يحمل العلامات 2 و 4 و 5 بينما الذى يحمل علامة رقم 1 يستخدم مرة واحدة فقط. و يجب منع استخدام البلاستيك الذى يحمل العلامات 3 و 6 و 7 تماماً.

المصدر : بوابة الشباب


– صحة وغذاء


ماهى الأضرار الصحية للعبوات البلاستيكية .. وكيف يمكن تجنبها ؟ http://pixel.quantserve.com/pixel/p-89EKCgBk8MZdE.gif

No comments:

Post a Comment