Sunday, January 20, 2013

حنين زعبي العضوة بالكنيست للجارديان : جريمتي كانت المشاركة في محاولة كسر الحصار

حنين زعبي العضوة بالكنيست للجارديان : جريمتي كانت المشاركة في محاولة كسر الحصار

قالت صحيفة الجارديان البريطانية إن حنين زعبي، النائبة العربية بالكنيست الإسرائيلي عن حزب التجمع، لم تكن تتوقع العواقب السياسية ومحاولات تشويه السمعة التي ستلحق بها لمجرد مشاركتها في أسطول سفن المساعدات، الذي قتل فيه سبعة نشطاء أتراك على يد القوات الإسرائيلية، لمحاولة كسر الحصار عن غزة عام 2010.

وأشارت الصحيفة أنها منذ ذلك الحين تواجه معركة شرسة في تشويه السمعة حيث تعرضت  لمحاولات طرد أو حرمان من البرلمان الإسرائيلي، وتم تجريدها من امتيازاتها البرلمانية وتم تعيين لها حماية خاصة بعد تلقيها تهديدات بالقتل، بالإضافة إلى اتهامها بالخيانة والإرهاب.

وفي هذا الصدد، تقول زعبي للجارديان أن “جريمتي الرئيسية هي محاولة كسر الحصار عن غزة والنضال ضد الاحتلال، مضيفة أنه “في اللحظة التي تناضل فيها من أجل شيء يتعلق بحقوق الفلسطينيين وتتحدى سياسات إسرائيل، فأنت تكون تهديدا بالنسبة لهم”.

لكن في الأيام القليلة المقبلة، لفتت الصحيفة البريطانية أنها تواجه معركة مختلفة داخل مجتمعها تتمثل في إقناع المواطنين العرب في إسرائيل بممارسة حقهم في التصويت.

تشير الاستطلاعات إلى أن تقريبا أقل من نصف عرب إسرائيل فقط هم الذين يقررون التصويت في الانتخابات المقبلة في إسرائيل يوم الثلاثاء، وهي نسبة أقل بكثير من السكان اليهود، الذي من المتوقع أن تشهد نسبة الإقبال نحو 70 % .

تقول النائبة العربية بالكنيست أن الغالبية العظمى من الناخبين لا يقبلون على التصويت بسبب الإحساس بالإحباط وخيبة الأمل بشأن أنهم يمكنهم تغيير أي شيء.

لكنها تؤكد أن “المقاطعة الآن هي عملا من أعمال الضعف، وليس من أعمال النضال. نحن بحاجة إلى تطوير نضال سياسي آخر، على سبيل المثال العصيان المدني، وفي نفس الوقت نستخدم صوتنا داخل الكنيست”.

وذكرت الجارديان أنه على الرغم من أن عرب إسرائيل يشكلون 20٪ من سكان البلاد، إلا أنه لم يكن هناك أي حزب عربي مشارك في أي وقت مضى كجزء من الائتلاف الحاكم.

وتصف زعبي، التي تأتي من عائلة مسلمة، النظام الذي يحكم إسرائيل والأراضي الفلسطينية بنظام الفصل العنصري المتمثل في الحفاظ على امتيازات شعب على حساب شعب آخر، موضحة “نحن نواجه مجتمعا لديه الكثير من الكراهية تجاه الفلسطينيين، والكثير من الخوف الإيديولوجي”.

 


حنين زعبي العضوة بالكنيست للجارديان : جريمتي كانت المشاركة في محاولة كسر الحصار http://pixel.quantserve.com/pixel/p-89EKCgBk8MZdE.gif

No comments:

Post a Comment