Tuesday, January 15, 2013

مالي : المتشددون الإسلاميون ينسحبون من معاقلهم في الشمال والجزائر تغلق حدودها مع مالي

افاد شهود عيان ان المقاتلين الاسلاميين اخلوا الاثنين المدن الكبرى في شمال مالي بعد تعرضها لقصف جوي من المقاتلات الفرنسية، في حين اعلن متحدث باسم الاسلاميين انهم قاموا ب”انسحاب تكتيكي”.

الا ان الاسلاميين في المقابل تمكنوا من شن هجوم في غرب البلاد وسيطروا على مدينة ديابالي الواقعة على بعد 400 كلم شمال باماكو اثر معارك مع جيش مالي.

فرنسا تشدد من الإجراءات الأمنية على أراضيها بعد عمليتها العسكرية في مالي – 2013/01/14

إعداد محمد الحاجي

من جهة اخرى، واعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الجزائرية الاثنين ان بلاده اغلقت حدودها مع مالي. وقال المتحدث ردا على سؤال لوكالة فرانس برس “اؤكد” اغلاق الحدود مع مالي.

واوضح المتحدث في تصريح مكتوب سلم الى فرانس برس اثر زيارة رئيس الوزراء المالي ديانغو سيسوكو للجزائر “ابلغنا الجانب المالي بالاجراءات التي اتخذت لاغلاق الحدود”.

واعلنت الامم المتحدة ان مجموعات اسلامية مسلحة في شمال مالي تقوم بمنع الاف الماليين من الفرار من منطقة المعارك الى جنوب البلاد.

فرنسا تواصل عمليتها العسكرية “الهر الوحشي” بمالي – ريبورتاج فرانس24 – 2013/01/14

إعداد فرانس 24 / كمال البني / ماتيو مابان

وقال مساعد المتحدث باسم الامم المتحدة ادواردو دل بوي ان قرابة 30 الف مدني نزحوا بسبب الهجوم الذي تشنه مجموعات مسلحة منذ اسبوع في وسط وشمال مالي.

واوضح المتحدث “نخشى ان يكون عدد المتضررين اكبر لان هناك معلومات مفادها ان بعض المجموعات الاسلامية منعت اناسا من التوجه الى جنوب” البلاد.

واعلنت الحكومة المالية ان “الاف اللاجئين في طريقهم من مالي الى الحدود الموريتانية”.

وباشر مجلس الامن الدولي الاثنين مشاورات مغلقة حول التدخل الفرنسي في مالي ضد الاسلاميين الذين يسيطرون على شمال هذا البلد.

واعلن السفير الفرنسي جيرار ارو للصحافيين ان الهدف من هذه المشاورات هو “ابلاغ شركائنا” بشان التقدم الذي احرزته عملية سيرفال، وكرر ان فرنسا “تدخلت على اساس المادة 51 من شرعة” الامم المتحدة.

وتنص المادة 51 “على حق الدفاع المشروع الفردي او الجماعي في حال تعرض عضو في الامم المتحدة لاعتداء مسلح”.

وقال “لقد اضطررنا على التحرك بناء على طلب السلطات المالية لان مجموعات مسلحة كانت تشن هجوما باتجاه جنوب (مالي) لكن هدفنا هو العودة الى تطبيق القرار 2085 في اسرع وقت بما يؤدي الى ان تقوم القوات الافريقية والقوات المالية بتسوية المشكلة وان يحصل اتفاق سياسي” في باماكو.

لَقِّم المحتوىأزمة مالي والتدخل العسكري الفرنسي

والقرار 2085 الصادر عن الامم المتحدة في 20 كانون الاول/ديسمبر سمح بانشاء بعثة دولية لدعم مالي — قوة دولية افريقية اساسا من 3300 رجل — لكن انتشارها الفعلي لاستعادة شمال مالي قد يتطلب اشهرا، بحسب خبراء.

وقال ارو ان “اي دولة في مجلس الامن لم تشكك في الاساس” القانوني للتدخل الفرنسي “لان الجميع يعتبر انها طريقة طبيعية للتحرك”.

واوضح نظيره البريطاني مارك ليال غرانت انه لا يتوقع ان يصدر مجلس الامن اعلانا في نهاية المشاورات.

واعلن سفير روسيا فيتالي تشوركين ان موسكو “فوجئت” بهجوم الاسلاميين في وسط مالي. وابلغت فرنسا روسيا بعمليتها واعتبرت موسكو ان باريس تتحرك في اطار الشرعية الدولية، كما اضاف.

وسينعقد ايضا اجتماع استثنائي لمجلس وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي في الايام الثلاثة المقبلة، كما قال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الذي يقول ان “فرنسا لا تريد البقاء وحدها الى جانب مالي”.

واعلن وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لو دريان الاثنين ان المسلحين الاسلاميين سيطروا على بلدة ديابالي الصغيرة (وسط) على بعد 400 كلم شمال باماكو قرب الحدود مع موريتانيا.

واعاد الجيش الموريتاني الاثنين انتشاره “لاغلاق الحدود” مع مالي.

وقال الوزير الفرنسي “كنا نعرف ان هناك هجوما مضادا في الغرب، نظرا لوجود عناصر في هذه المنطقة، يبدون تصميما وهم اكثر تنظيما واكثر تطرفا (…) سيطروا على ديابالي، وهي بلدة صغيرة بعد معارك عنيفة وبعد ان ابدى الجيش المالي مقاومة لم تكن كافية في تلك اللحظة المحددة”.

من جهته قال مصدر امني مالي لوكالة فرانس برس ان “ابو زيد احد قادة تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي تولى شخصيا ادارة العمليات”.

وقال وزير الدفاع الفرنسي لدى خروجه من اجتماع مجلس الدفاع في الاليزيه، في اليوم الرابع من التدخل الفرنسي لضرب الجماعات الاسلامية المتطرفة في مالي، ان “تطور الوضع يتفق مع توجيهات” الرئيس الفرنسي، “انه يتطور بصورة مؤاتية”.

وفرنسا التي اعلنت انها تخوض “حربا ضد الارهاب” في مالي، اوقفت الجمعة تقدم مجموعات اسلامية مسلحة تسيطر على شمال مالي منذ تسعة اشهر، نحو وسط البلاد.

وقصف الطيران الفرنسي للمرة الاولى الاحد مواقعهم في الشمال في غاو وكيدال، معقل الجهاديين.

وتم الاثنين استهداف مقر قيادة حركة التوحيد والجهاد في غرب افريقيا في دوينتزا على بعد 800 كلم شمال باماكو، لكن المقاتلين الاسلاميين فروا من المدينة، كما ذكرت مصادر متطابقة.

وقال وزير الخارجية المالي تيمان هوبير كوليبالي الذي يزور فرنسا، ان الامر لا يقتصر فقط على “الحاق هزيمة” بالجهاديين، بل ايضا “طردهم” من مالي لمنعهم من “اعادة تنظيم” صفوفهم.

وفي العاصمة المالية باماكو، اغلقت الاثنين المدرسة الفرنسية “على سبيل الوقاية والاحتياط” كما قال السفير الفرنسي كريستيان روييه الذي اوصى ستة الاف من الرعايا الفرنسيين في مالي “بتوخي الحذر”.

وتخيم تهديدات ايضا على الرهائن السبعة الذين تعتقلهم جماعات اسلامية في الساحل.

وقال ابو دردار احد مسؤولي حركة التوحيد والجهاد في غرب افريقيا، بشمال مالي لوكالة فرانس برس في اتصال هاتفي من باماكو “ان فرنسا هاجمت الاسلام، وسنضرب فرنسا في الصميم”.

وردا على سؤال حول المكان الذي يقصده، قال ابو دردار الذي ترجم اقواله شخص قريب منه، “في كل مكان، في باماكو، وفي افريقيا واوروبا”. ورفض ابو دردار اعطاء حصيلة للغارات الفرنسية على مواقع الاسلاميين المسلحين. واوضح “ليس لدي ما اقوله حول هذه الأمور، لكن كل المجاهدين الذين قتلوا مآلهم الجنة”.

وقد قتل اكثر من 60 جهاديا الاحد في مدينة غاو شمال مالي ومحيطها في قصف كثيف للقوات الفرنسية كما اعلن الاثنين سكان ومسؤول امني.

من جهة اخرى، اعلن مسؤول في الحركة الوطنية لتحرير ازواد الاثنين لوكالة فرانس برس، ان متمردي حركة الطوارق “مستعدون لمساعدة” الجيش الفرنسي على التصدي للمجموعات الاسلامية المسلحة في شمال، من خلال “التحرك على الارض”.

وافاد مصدر امني بوركيني مطلع على الحركات الاسلامية المسلحة في مالي الاثنين ان قصف الطيران الفرنسي الحق بعناصر تلك الحركات خسائر لكنهم لم يهزموا بعد.

واعلن المصدر ان “الغارات الفرنسية اوقعت خسائر فادحة بالاسلاميين (…) انهم يجدون صعوبات في تجميع قواتهم وشن هجمات”..

يشار الى ان غاو وكيدال ومدينة تمبكتو التاريخية تعتبر ابرز مدن شمال مالي الخاضع لسيطرة اسلاميين منذ قرابة تسعة اشهر.

وفي برلين، اعلن متحدث باسم الخارجية الالمانية عن امكان تقديم دعم لوجستي طبي او انساني للعملية الفرنسية في مالي والتي وصفها بانها مبررة.

ويلقى التدخل الفرنسي في مالي دعما دوليا كبيرا. لكن الصين تحفظت الاثنين في دعمها مشددة على نشر القوة الدولية لدعم مالي التي وافق عليها مجلس الامن “في اسرع وقت ممكن”.

كما اكد الاتحاد الاوروبي مجددا الاثنين ان بعثته العسكرية لتدريب جنود ماليين لن يكون لها اي دور قتالي.

واعلنت كندا الاثنين انها ستقدم طائرة نقل لتامين دعم لوجستي للمهمة الفرنسية في مالي.

من جهته اعتبر رئيس المجلس الاوروبي هرمان فان رومبوي الاثنين انه “من الضروري وقف الارهابيين والمجموعات المتمردة” التي استانفت هجومها في مالي.

واشاد الحلف الاطلسي الاثنين بالعملية التي اطلقتها فرنسا في مالي موضحا في الوقت نفسه انه لم يتلق اي طلب للمساعدة من باريس.

واجرى الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الاثنين محادثات مع نظيره النيجيري غودلاك جوناثان الذي يفترض ان تتولى بلاده قيادة القوة العسكرية الافريقية في مالي. كما سيلتقي الثلاثاء في ابوظبي الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز.

وتتسارع التحضيرات ايضا لنشر قوة من دول غرب افريقيا مكلفة، بموافقة الامم المتحدة، طرد المجموعات المرتبطة بالقاعدة.

وبدأت طلائع قوات المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا تنتشر تحت قيادة الجنرال النيجيري شيهو عبد القادر.

ومن المرتقب ان تساهم نيجيريا في هذه القوة ب600 عنصر، كما اعلنت كل من النيجر وبوركينا فاسو وتوغو والسنغال عن ارسال 500 عنصر وبنين 300 عنصر.

من جانب اخر، عبرت عائلات الرهائن الفرنسيين السبعة المحتجزين لدى مجموعات اسلامية في منطقة الساحل عن مخاوفها من ان يعرض التدخل الفرنسي حياة الرهائن للخطر.

        
أ ف ب 


- اخبار -


مالي : المتشددون الإسلاميون ينسحبون من معاقلهم في الشمال والجزائر تغلق حدودها مع مالي http://www.france24.com/ar/misc/feed.png

No comments:

Post a Comment