Wednesday, January 9, 2013

عباس ومشعل يلتقيان في القاهرة لمناقشة ملف المصالحة

القاهرة – ا ف ب

يلتقي كل من الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل، الأربعاء، في القاهرة لمناقشة إحياء ملف المصالحة، وسيجتمعان كل على حدة مع الرئيس المصري محمد مرسي، بحسب مسؤولين مصريين وفلسطينيين.

وكانت القاهرة رعت اتفاقا للمصالحة بين حركتي فتح وحماس ابرم في القاهرة في 27 ابريل 2011 إلا أن معظم بنوده ظلت حبرا على ورق.

وأوضح مسؤول في الرئاسة المصرية طلب عدم ذكر اسمه، أن مرسي سيلتقي عباس ثم مشعل كل على حدة.

وكانت الرئاسة المصرية تحدثت الثلاثاء عن لقاء ثلاثي بين مرسي ومشعل وعباس.

وقال رئيس وفد حركة فتح للحوار الوطني الفلسطيني عزام الأحمد لوكالة فرانس برس إن عباس سيناقش مع مرسي العلاقات مع مصر التي انفتحت على قطاع غزة منذ وصول مرسي، المنتمي لجماعة الاخوان المسلمين، الى السلطة في يونيو الماضي وكذلك الدعم العربي لعباس في عملية السلام.

واضاف الأحمد أن عباس ومشعل “سيناقشان سبل إحياء المصالحة الفلسطينية”.

وقال يوسف رزقة مستشار رئيس وزراء حكومة حماس إسماعيل هنية، الأربعاء، إن دعوة مصر لعباس ومشعل لإجراء محادثات من أجل المصالحة “لا يعني بالضرورة أن هذه اللقاء سيسفر عن البدء الجدي في إجراءات التنفيذ”.

واعتبر أن “إصرار عباس على إجراء الانتخابات أولا يعكر أجواء لقاء المصالحة، وهو موقف أحادي لا نقبله في الحكومة، كما لن تقبله الفصائل الفلسطينية التي اتفقت على أن ملف المصالحة يجب ان يطبق بشكل كامل ومتواز في كل ملفاته”.

وأضاف أنه “غير مطمئن” حاليا لإمكانية حدوث “اختراق كبير في ملف المصالحة”.

وكان عباس ومشعل التقيا للمرة الاخيرة في القاهرة في فبراير 2012 لإعادة اطلاق عملية المصالحة.

ودعا مشعل الى انهاء الانقسام الفلسطيني في خطاب القاه في غزة خلال اول زيارة له الى القطاع في السابع  من ديسمبر الماضي، وهي دعوة حيتها حركة فتح.

وسمح لحركة فتح مطلع يناير الجاري، بتنظيم احتفاليات في غزة بمناسبة الذكرى الـ 48 لتأسيسها، وذلك لأول مرة منذ سيطرة حماس بالقوة على القطاع في يونيو 2007.


– اخبار العرب – الاخبارية


عباس ومشعل يلتقيان في القاهرة لمناقشة ملف المصالحة http://pixel.quantserve.com/pixel/p-89EKCgBk8MZdE.gif

No comments:

Post a Comment