Wednesday, January 16, 2013

ماكين : دعم مصر مرهون بالسلام مع إسرائيل

وepanorama161542ربط أعضاء بالكونغرس الأمريكي مساعدات بلادهم لمصر بالتقدم الديمقراطي في الأخيرة، إضافة إلى تأكيد القاهرة أن هدفها العيش في سلام مع إسرائيل.

وفي مؤتمر صحفي عقده مساء اليوم الاربعاء، في أحد فنادق القاهرة عقب لقائه الرئيس محمد مرسي، قال السيناتور جون ماكين عضو مجلس الشيوخ الأمريكي الذي ترأس وفد من الكونجرس يزور مصر حاليا، إن “الوفد جاء لمصر برسالة مفادها إعطاء الفرصة كاملة للثورة المصرية لإعادة صياغة علاقة الولايات المتحدة مع مصر، وأن العلاقة الاستراتيجية بين البلدين ليست علاقة بشخص أو بحزب وإنما بين الشعوب والحكومات المنتخبة”.

ووجه ماكين حديثه للمصريين قائلا: “علاقتنا بكم تتضمن الاستمرار في المساعدة والاستثمار وبناء الدعم وكل هذا يعتمد علي التقدم الديمقراطي في مصر وليس الانتخابات، أو اختيار شخص واحد”، في إشارة إلى انتخاب الرئيس محمد مرسي.

ورأى أن “ما يحدث في مصر يؤثر علي المنطقة بأكملها، وأن وفد الكونغرس الذي التقى كل من الرئيس محمد مرسي ووزير الدفاع عبد الفتاح السيسي وبعض المعارضين بمصر بحث العديد من النقاط منها أن نتائج الانتخابات البرلمانية المقبلة يجب أن تكون متوافقة مع المعايير العلمية وأن تجرى في ظل وجود مراقبين دوليين، وأنه على المصريين أن يقرروا ذلك من خلال صياغة قانون الانتخابات”.

وتابع: “ناقشنا مخاوف الدستور الجديد (الذي تم إقراره مؤخرا) بما فيها التسامح الديني وحقوق المرأة”، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن أي “تعديل في الدستور متروك للمصريين”.

وبشأن التصريحات التي نسبتها مقاطع فيديو على “يوتيوب” للرئيس المصري تجاه إسرائيل والصهيونية، وتداولتها بعض الصحف أمس الثلاثاء، قال ماكين: ” قمنا بإثارة موضوع التصريحات مع الرئيس من أجل الرغبة في الايضاح، لأنها تمت منذ عامين، وقلنا له إننا نعارض ذلك ونترك الموضوع لتعلق (مرسي)عليه وتفعل ما تراه مناسبا”.

ونسبت مقاطع فيديو على موقع “يوتيوب” للرئيس مرسي قوله في عام 2010 إن “الصهاينة مصاصو دماء يهاجمون الفلسطينيين”، على حد ما أوردته مقاطع الفيديو، إلا أن الرئاسة المصرية قالت في بيان لها اليوم إن الرئيس مرسي أبلغ الوفد الأمريكي أن تلك التصريحات تم اجتزائها من سياقها.

من جانبه قال ليندسي غراهام السيناتور بالكونجرس الأمريكي وأحد أعضاء الوفد إن “الجميع يؤمن ان العلاقات الاقتصادية والعسكرية والسياسية مع مصر في مصلحة أمريكا، وعندما نعود سنقول لشعبنا: استثمروا في مصر الآن”.

وأضاف مخاطبا الشعب المصري: “بالنسبة لسيناء مخاوفنا الكبرى تخص الأمن القومي؛ لأنه اذا لم نتحكم فيها بطريقة افضل سيدخل الارهابين ويسببوا عدم الاستقرار، وعليكم أن تعرفوا أنه بالنسبة لكل شخص في الكونجرس لا يمكن ان يروج لدعم مصر إلا اذا أكدت مصر أن هدفها العيش في سلام مع إسرائيل بغض النظر عن الظروف المختلفة”.

أما السيناتور بالكونجرس الأمريكي وأحد أعضاء الوفد كيلي أيوت فقال: “القتينا مع ائتلاف المعارضة السورية ونقدر شجاعتهم ونعترف بهم كمجموعة شرعية تتحدث باسم الشعب السوري”.

وتستضيف القاهرة حالياً مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ، تضم: السيناتور جون ماكين، والسيناتور ليندسي غراهام، والسيناتور كيلي آيوت، وآخرين.


– اخبار العرب – الاخبارية


ماكين : دعم مصر مرهون بالسلام مع إسرائيل http://mepanorama.mepanorama.netdna-cdn.com/wp-content/uploads/2013/01/%D9%88epanorama161542-300x160.jpeg

No comments:

Post a Comment