Thursday, January 10, 2013

سريلانكا تستدعي سفيرها من السعودية بعد إعدام «خادمة»

بوابة الشروق

قالت حكومة سريلانكا، اليوم الخميس، إنها “استدعت سفيرها لدى السعودية بعد إعدام خادمة سريلانكية، بتهمة قتل رضيعة، كانت تحت رعايتها عام 2005″.

ونفذ حكم الإعدام، صباح أمس الأربعاء، بحق «ريزانا نافيك»، في بلدة الدودامي قرب الرياض، وكان قد صدر ضدها حكم بالاعدام عام 2007، بعد أن اتهمها مخدومها السعودي، بقتل ابنته الرضيعة أثناء إرضاعها صناعيًا.

وقال أمين وزارة الشؤون الخارجية، «كاروناتيلاكي امونوجاما» لـ«رويترز»: “إن استدعاء السفير جاء بهدف، إبداء استيائنا إزاء عدم الاستجابة لنداء الحكومة، من أجل إنقاذ «ريزانا نافيك»”.

وطعنت حكومة سريلانكا على حكم الإعدام، لكن المحكمة السعودية العليا أيدته في 2010، وقال مسؤول كبير في الحكومة السريلانكية، طالبًا عدم نشر اسمه: “إن والدة الرضيعة رفضت طلبًا للعفو عن الخادمة، وهو أهم شرط للنظر في إطلاق سراح قاتل بالسعودية”، وقالت وزارة الداخلية السعودية: “إن الرضيعة توفيت خنقًا بعد نزاع بين الخادمة ووالدة الرضيعة”.

 واحتجت مئات النساء في كولومبو، عاصمة سريلانكا، ضد إعدام «نافيك»، اليوم الخميس، وقلن: “إنه كان يتعين على الحكومة بذل مزيد من الجهد من أجل الإفراج عنها”، هناك خطط لمزيد من الاحتجاجات، غدًا الجمعة، وذكرت وسائل إعلام حكومية، أن والدة الخادمة طلبت من الحكومة مساعدتها في إعادة جثتها إلى سريلانكا، لكن مسؤولين بالحكومة قالوا “إنها دُفنت في السعودية”.


– اخبار العرب – الاخبارية


سريلانكا تستدعي سفيرها من السعودية بعد إعدام «خادمة» http://pixel.quantserve.com/pixel/p-89EKCgBk8MZdE.gif

No comments:

Post a Comment