Monday, January 14, 2013

كولن باول يقول ان المرشح لوزارة الدفاع تشاك هاغل من أبرز مؤيدي إسرائيل

أعرب وزير الخارجية الأميركي الأسبق كولن باول عن تأييده لترشيح السناتور تشاك هاغل لمنصب وزير الدفاع الأميركي، مشدداً على انه من أبرز مؤيدي  إسرائيل، ولم يستبعد أن يستخدم الأخير القوة ضد إيران.

وقال باول في مقابلة ضمن برنامج “Meet the Press” على شبكة “إن بي سي” الأميركية ان هاغل مؤهل جداً لمنصب وزير الدفاع الأميركي وسيكون من أبرز داعمي الجنود الأميركيين.

وأضاف ان “هذا الرجل سيكون حذراً بتعريض حياة الجنود للخطر لأنه سبق وعرضت حياته لخطر”، في إشارة إلى إصابته الخطيرة خلال خدمته العسكرية في فيتنام.

وشدد باول على ان هاغل يعرف ما معنى الحرب وسوف يخوض حرباً في حال وجدها ضرورية “لكنه شخص سيقوم بذلك بحذر وبعد مناقشات”.

ولم يستبعد أن يستخدم هاغل القوة ضد إيران، وقال باول “أعتقد ان تشاك هاغل قال ان لا شيء يبقى إلى الأبد غير مطروح على الطاولة لكنه أحد الذين يؤمنون بأفق التفاوض”.

وتعليقاً على الانتقادات التي يتعرض لها هاغل على خلفية قوله ان “اللوبي اليهودي يخمد أصوات الكثيرين في الكابيتول هيل”، شدد باول على انه قال “اللوبي الإسرائيلي وليس اليهودي”.

وشدد على ان هاغل هو من أبرز داعمي دولة إسرائيل “لكن هذا لا يعني الموافقة على كل موقف تتخذه الحكومة الإسرائيلية”.

يشار إلى انه يوم كان سناتوراً صوت هاغل لمصلحة غزة العراق بالعام 2003 لكنه عاد وانتقد إدارة الرئيس الأميركي جورج بوش على هذه العملية، كما اعارض زيادة عديد القوات الأميركية هناك بالعام 2007.

لكن باول دافع عن قرار الغزو “لكننا لم ننفذ العملية جيداً”.

وبالرغم من دعمه للرئيس الأميركي باراك أوباما، شدد باول على انه ما زال جمهورياً، مع العلم انه ينتقد بشدة الحزب الجمهوري “الذي خسر الانتخابات مرتين”.

ورأى ان على الجمهوريون أن يمعنوا النظر الآن بأنفسهم.

يشار إلى ان أوباما سمى هاغل لوزارة الدفاع خلفاً لليون بانيتا الذي سبق أن أعلن نيته الاستقالة، علماً أن الترجيحات باحتمال إعلان أوباما تسميته لمنصب وزير الدفاع، أثارت حفيظة بعض المؤيدين المتطرفين لإسرائيل بسبب انتقادات وجهها في السابق إلى تل أبيب.

وشدد هاغل على انه لا يوجد أي دليل على مناهضته لإسرائيل، وقال إنه لم يوافق على بعض القرارات المدعومة من جماعات مؤيدة لإسرائيل “لأنه كان لها نتائج عكسية”.

يو بي اي


- اخبار -


كولن باول يقول ان المرشح لوزارة الدفاع تشاك هاغل من أبرز مؤيدي إسرائيل http://mepanorama.mepanorama.netdna-cdn.com/wp-content/uploads/2013/01/imgres548-281x160.jpg

No comments:

Post a Comment