Tuesday, January 15, 2013

حرب كلامية واتهامات متبادلة بين اولمرت ونتنياهو

 

قالت القناة العاشرة الاسرائيلية، ان رئيس الوزراء السابق ايهود اولمرت، واصل انتقاداته لرئيس الوزراء الحالي بنيامين نتنياهو، الذي يعتبر ان الملف النووي الايراني هو الملف الاهم امام اسرائيل.

نقلت القناة عن اولمرت قوله، امام مجموعة من الطلبة الاسرائيليين، ان “نتنياهو ما يزال يهلوس بقضية الامن والخوف من الملف النووي الايراني، وهو يحاول كسب الشارع الاسرائيلي من خلال قضية بعيدة لا تشكل خطرا على اسرائيل”.

واضاف اولمرت قائلا: “لقد حان الوقت للتوقف عن هذا الهراء والنفاق، مع التأكيد على ان الديمقراطية ليست اداة لخدمة حكم تعسفي يسعى لتمرير الموازنة الاسرائيلية بكل الوسائل، حيث يأخذ الامن النسبة الاكبر منها على حساب الطبقات الفقيرة في اسرائيل”.

واعتبر اولمرت ان حكومة الليكود ليست حكومة حرب، ولم تكن كذلك منذ عهد نتنياهو، مشيرا الى ان نتنياهو اشترى غواصة اسرائيلية بقيمة 500 مليون يورو من المانيا، رغم تأكيد قائد سلاح البحرية عدم الحاجة لها.

وقال اولمرت انه يؤيد تصريحات رئيس الشاباك السابق، يوفال ديسكين، الذي فضح طريقة تعامل نتنياهو وباراك وليبرمان، غير الجدية مع الملف النووي الايراني، واستخدامهم هذه القضية من اجل السيطرة على الرأي العام الاسرائيلي.

وقال اولمرت، انه لم يسمع منذ قيام اسرائيل مسؤولا امنيا يصرح بمثل ما قاله ديسكين لصحيفة يديعوت احرنوت، مشيرا الى انه لولا شعور ديسكين بمدى خطورة الطريقة التي يتعامل بها نتنياهو وليبرمان مع القضياي الملحة، لما كان تحدث علنا عن مثل هذه الامور، مشيرا الى انه من حق ديسكين والجمهور الاسرائيلي الحديث ومعرفة من هو نتنياهو.

واكد اولمرت، ان بقاء الاسرائيليين في الشمال والجنوب داخل الملاجئ خلال السنوات الستة الاخيرة، كان بسبب سياسات نتنياهو الفاشلة.

في المقابل، رد نتنياهو على تصريحات اولمرت، وشن عليه هجوما عنيفا خلال اجتماع الحكومة الاسرائيلية، ووجه انتقادات لاذعة لـ اولمرت، مشيرا الى انه انفق المليارات من اجل الانسحاب وفك الارتباط مع غزة. وقا لنتنياهو، ان حكومته استثمرت المليارات لتعزيز الامن الاسرائيلي وحماية مواطني اسرائيل في مسعى لاصلاح ما خربته سياسات اولمرت.

واعتبر نتنياهو، ان عملية “عمود السحاب” صححت الوضع المأساوي الذي خلفهته حكومة اولمرت، واستطاعت توجيه ضربات قاسية للعدو. واكد رفضه لتصريحات اولمرت التي اعتبر فيها ان الملف الفلسطيني ه الملف المهم بالنسبة لاسرائيل، مشددا على ان الملف الابرز كان وما يزال هو منع ايران نووية .

وقال نتنياهو ان هناك من لا يريد ان يفهم بأن ايران نووية، هي الخطر الوجودي على اسرائيل، وعلينا ان نفهمهم ونركز في عملنا على هذا الموضوع .

ووصف نتنياهو تصريحات اولمرت، بأنها غير مسؤولة، قائلا ان اولمرت يمثل روح الشر في الانتخابات الاسرائيلية الحالية، وانه عار على اولمرت وديسكين التحدث في قضايا امنية سرية بهذا الشكل العلني وغير المسؤول.

وقال نتنياهو، ان اسرائيل طوّرت قدرات هجومية ودفاعية للتعامل مع عمليات قريبة وبعيدة، وأعرب عن اعتقاده بأن هذا الاستثمار مهم للغاية لإسرائيل. وشدد على أن إسرائيل ملزمة ببذل قصارى جهدها لمنع إيران من امتلاك أسلحة نووية، قائلا انه ستكون لهذا الهدف الأولوية بعد إعادة انتخابه. واضاف ان منتصف العام الحالي 2013، سيكون خطا أحمر للتعامل مع برنامج طهران لتخصيب اليورانيوم.

القناة العاشرة الاسرائيلية

ترجمة: غسان محمد


– أخبار – اسرائيليات -


حرب كلامية واتهامات متبادلة بين اولمرت ونتنياهو http://pixel.quantserve.com/pixel/p-89EKCgBk8MZdE.gif

No comments:

Post a Comment