Saturday, January 12, 2013

كريستيان ألبرينج : التدخين السلبي يقلل فرص التلقيح الصناعي

خاص/ محرر/ ماشي.كوم/ أكدّ طبيب الأمراض النسائية الألماني كريستيان ألبرينج أن التدخين السلبي يقلل من فرص نجاح عملية التلقيح الصناعي اذ أثبتت إحدى الدراسات في جامعة ماكماستر الكندية أن نسبة نجاح عملية التلقيح الصناعي تنخفض بمعدل النصف إذا ما تعرضت المرأة لدخان السجائر بصورة مستمرة.

وأضاف ألبرينج، رئيس الرابطة الألمانية لأطباء أمراض النساء في مدينة ميونيخ، أن هذه الدراسة أثبتت أن الأمر لا يتعلق بما إذا كانت المرأة هي نفسها التي تدخن أو أنها تتعرض للتدخين السلبي في مكان العمل مثلاً أو من قبل زوجها المدخن اذ تتسبب هذه العوامل جميعاً في حدوث نفس النتيجة.

ونقلت قناة “الجزيرة” عن ألبرينج: “تراوحت نسبة نجاح عملية التلقيح الصناعي بين 19.4 أو 20 % لدى المدخنات أو اللائي يتعرضن للتدخين السلبي على حد سواء.

بينما وصلت نسب نجاح هذه العملية وأدت إلى حدوث حمل لدى 48.3 % من النساء اللائي لا يتعرضن لتأثير النيكوتين مطلقاً”.

وأضاف ألبرينج أنه قد ثبت أيضاً أن عملية تعشيش البويضة الملقحة صناعياً داخل الرحم لم تحدث إلا لدى نصف النساء اللائي يتعرضن للتدخين، مقارنة بغيرهن ممن لم يتعرضن له.

وأشار طبيب أمراض النساء الألماني إلى أن دراسة أخرى أثبتت ارتفاع خطر حدوث إجهاض لدى المدخنات بنسبة 30 % تقريباً أكثر من غيرهن.


– علوم و تكنولوجيا


كريستيان ألبرينج : التدخين السلبي يقلل فرص التلقيح الصناعي http://www6.mashy.com/uploads/0d/0a/0d0a1cb2879daf000c9c252c7bc57559/114.jpg

No comments:

Post a Comment