Wednesday, January 9, 2013

دبلوماسي أميركي: الهجوم على "هيجل" يعود لتردي العلاقات بين اوباما ونتنياهو

هآرتس

813

ذكرت جريدة هآرتس  أن الدبلوماسي الأميركي السابق أرون ديفيد ميلر يعتقد أن أحد الأسباب الرئيسة للخلافات القائمة حول تعيين تشاك هيجل وزيرا للدفاع يعود إلى العلاقات المتردية القائمة بين الرئيس الأميركي ورئيس الحكومة نتنياهو، ويقول: “هناك علاقات سيئة بين نتنياهو وأوباما بصورة لم أرها في حياتي طيلة عملي الدبلوماسي. إن قسما كبيرا من النخبة اليهودية الأميركية لا تثق بالرئيس، لذا فإن قسما من الهجوم الذي يشن على هيجل ناجم عن أن الكثيرين يعتقدون أنه يعكس الكثير من الأشياء التي يشعرها أوباما تجاه إسرائيل وتجاه الشرق الأوسط. وإزاء ذلك فإن الإسرائيليين الذين يؤمنون أن استخدام أو التهديد باستخدام القوة العسكرية الأميركية هو بمثابة وسيلة حيوية لمواجهة البرنامج النووي الإيراني يجدون مبررات جدية للشك في هيجل. إن تعيين هيجل يشير إلى نوايا أوباما لإعادة النظر من جديد في كيف ومتى ولماذا يجب على الولايات المتحدة إظهار قوتها العسكرية في العالم؟” وهو الاتجاه الذي يؤيده ميلر نفسه.

ويتطرق ميلر إلى رغبة الجمهوريين في بلورة سياسة خارجية خاصة بهم من أجل التأكيد لأوباما أنهم لن يسمحوا له بإدارة الولايات المتحدة وحده. ولا شك أن نجاحهم في إحباط تعيين السفيرة في الأمم المتحدة سوزان رايس وزيرة الخارجية يعتبر بمثابة عامل محفز لجعلهم يعارضون تعيين هيجل.

لقد أثنى ميلر في كتابه الأخير – الأرض الموعودة جدا- على هيجل وشجاعته في التأكيد على أن مصالح الولايات المتحدة لا تتماثل كلها مع مصالح إسرائيل. ويقول: “إذا كنت تسكن في واشنطن ولم تكن غائبا عن الوعي فلا بد أنك تعرف أن للصوت اليهودي قوة كبيرة، هناك دعم واسع وجذري في الرأي العام الأميركي تجاه إسرائيل. وعلى عكس نظرائه فقد أكد هيجل علنا على أن سيناتورات وأعضاء كونجرس يفضلون عدم الاصطدام مع اللوبي الموالي لإسرائيل ويخشون الأبعاد السياسية عليهم إذا فعلوا ذلك، وهذا كافي كي يردعهم.

ويقول ميلر: إن التصريحات السابقة والمختلف عليها التي أدلى بها هيجل تجاه إيران، حماس وحزب الله ليست ذات علاقة نظرا لأن سياسة الخارجية والأمن الأميركية تحدد من قبل شخص وحد فقط وهو الرئيس أوباما. وهذا ما اكتشفته هيلاري كلينتون وهذا ما سيكتشفه خليفتها جون كيري.

ويقول ميلر: إنه لا يجب رفض تعيين هيجل إلا إذا اتضح أنه يناهض بصورة جذرية دولة إسرائيل وهو أمر غير صحيح.


– أخبار – اسرائيليات -


دبلوماسي أميركي: الهجوم على "هيجل" يعود لتردي العلاقات بين اوباما ونتنياهو http://pixel.quantserve.com/pixel/p-89EKCgBk8MZdE.gif

No comments:

Post a Comment