Friday, January 11, 2013

هيكل:الأردن وقطر والإمارات شاركت فى العمليات العسكرية في ليبيا

قال الكاتب محمد حسنين هيكل، إن خلخلة النظام الليبى بدأت فى جامعة الدول العربية، وبناء على اقتراح مجلس التعاون الخليجى، فحلف الأطلنطى عمل فى ليبيا بقرار من الجامعة العربية وكان المبرر أخلاقياً وهو حماية المدنيين.

وأضاف هيكل خلال حواره للإعلامية لميس الحديدى على قناة سى بى سى، أن العرب جميعاً ساهموا فى منح الأطلنطى تفويضا بعمليات عسكرية فى ليبيا.

وأوضح هيكل، أن القذافى تصرف بعنف كبير مع بدايات الثورة وأعطى ذريعة للآخرين للتدخل، فالدول المعنية تحركت سريعا ونزل الإنجليز إلى القبائل على الأرض.

وقال هيكل “إنه عندما نطلب التحالف مع الشيطان فهناك ورقة نوقعها ولا يعتد فيها بالضحايا، وكان من الاهتمام الرئيسى توفير غطاء سياسى للعمل العسكرى فساركوزى كان يتعجب من تأخر قرار الجامعة العربية”.

واكد أن هناك قوات برية خاصة دخلت إلى ليبيا عن طريق مصر أيام المجلس العسكرى.

وأضاف هيكل  ، أن تكاليف عمليات الناتو فى ليبيا تجاوزت 800 ألف يورو فى ترتيب الأوراق و5.4 مليون يورو فى العمليات العسكرية، وفرنسا تحملت الجزء الأكبر من العمليات العسكرية.

وأشار هيكل إلى أن الأردن وقطر والإمارات شاركت فى العمليات العسكرية فى ليبيا، لافتا إلى أن الثورة فى ليبيا بدأت من بنى غازى لبعدها عن العاصمة وقربها من مصر.

وأضاف هيكل أن ليبيا دولة قريبة العهد بالوحدة حيث كانت قبل ذلك ثلاثة مناطق رئيسية، وأن ما بدأ فى ليبيا كان تعاطفا مع ميدان التحرير فى مصر.


– اخبار العرب – الاخبارية


هيكل:الأردن وقطر والإمارات شاركت فى العمليات العسكرية في ليبيا http://mepanorama.mepanorama.netdna-cdn.com/wp-content/uploads/2013/01/imgres414.jpg

No comments:

Post a Comment