Monday, December 31, 2012

أول مرة في مصر إنتاج عصير قصب معلب بخواص حسية مثل العصير الطازج تماما وذو قوة تخزين عالية

عصير قصب السكر مشروب شعبي .. ينتج من عصر أعواد نبات قصب السكر بواسطة عصارات ضغط واستخلاص العصائر منها , ويقدم كمشروب طازج خام بدون أي إضافات , وهو منتشر بكثرة بين المصريين نظرا لرخص ثمنه , حيث يكثر تناوله في فصل الصيف, كما انه يعتبر من الموروثات القديمة في مصر.

ومن فوائده الغذائية انه سهل وسريع الامتصاص ويفيد في حالات النحافة ويقوى العظام وينشط الكبد ويقاوم الإمساك ويزيد من إفراز البول فيؤدى إلى تنقية الجسم ويطرد المزيد من السموم , لكن قصب السكر يعتبر من المشروبات التي يجب أن تشرب طازجة خلال دقائق قليلة حيث من مشاكله الهامة .. المشكلة الأولى هي التغير السريع للون إلى اللون البني فالأسود , المشكلة الثانية هي حدوث تخمر أو تلوث عصير القصب ببعض الخمائر والميكروبات مما يخفض أو يقلل من جودة وأمان عصير القصب , حيث يحدث للعصير نمو خميرى وميكروبى , وتعتبر الجهود التي تساعد على ثبات عصير القصب أثناء التصنيع والتسويق قليلة جدا أو شبه معدومة خاصة في مصر . حيث دراسات قليلة جدا قامت بمعاملة القصب لإنتاج عصير القصب ولكن ليست بصورة تعليب ولإنتاج عصير القصب ذو جودة عالية ولا ذوقوة تخزينية عالية وأمن صحيا .
ولذلك قام الفريق البحثي المكون من أ/ د. هشام أمين على عيسى وأ.د/ عبد العزيز ندير شحاتة وأ.د/ مصطفى طلعت رمضان ود./ حاتم سلامة على عويان بقسم الصناعات الغذائية بالمركز القومي للبحوث بالتغلب على المشاكل السابقة الذكر كبراءة اختراع مسجلة بأكاديمية البحث العلمي , وهى إنتاج عصير قصب معلب بخواص حسية من حيث اللون والطعم والرائحة مثل العصير الطازج ولمدة تخزين طويلة ذو جودة وذو قوة تخزين عالية ( طبيعيا وكيميائيا وميكروبيولوجيا وحسيا ) وأمن صحيا .

المصدر : بوابة الشباب


– صحة وغذاء


أول مرة في مصر إنتاج عصير قصب معلب بخواص حسية مثل العصير الطازج تماما وذو قوة تخزين عالية http://pixel.quantserve.com/pixel/p-89EKCgBk8MZdE.gif

No comments:

Post a Comment