Saturday, December 29, 2012

بنيني على رأس كتيبة للقاعدة في مالي خلفا لنيجري : الأزواد يتهمون ''التوحيد'' بنهب سكان الخليل الحدودية مع الجزائر

بنيني على رأس كتيبة للقاعدة في مالي خلفا لنيجري

الأزواد يتهمون ”التوحيد” بنهب سكان الخليل الحدودية مع الجزائر

الجزائر: ح. ي


 
 

أعلن مسلح من البنين ينتمي لحركة التوحيد والجهاد في غرب إفريقيا، عن توليه قيادة كتيبة بشمال مالي كان يتزعمها رفيق له من النيجر، تدعى ”كتيبة عثمان دان فوديو”.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية، أمس، عن ”مصادر متطابقة”، أن قائد المجموعة المسلحة الجديد، يكنى ”عبد الله”، وكان عضوا في ”شرطة” جماعة التوحيد في غاو، المدينة التي يسيطر عليها التنظيم المنشق عن القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي. وينحدر ”عبد الله” من عرش ”يوروبا” بجنوب البنين.

وتقول مصادر أمنية بالمنطقة إن زعيم الكتيبة الجديد نشط كثيرا بصفته موفدا لجماعة بوكو حرام النيجيرية المتطرفة إلى معاقل القاعدة بشمال مالي، قبل أن ينخرط نهائيا في صفوفها. ويعتبر تعيين مسلح من خارج موريتانيا والجزائر ومالي، أمرا غير مألوف في التنظيم الإرهابي.

وفي نفس السياق، أفاد بيان للحركة الوطنية لتحرير الأزواد، وقعه موسى آغ السعيد، عضو ”المجلس الانتقالي لدولة الأزواد”، بأن مجموعة من حركة التوحيد مارست التعذيب في حق سكان منطقة الخليل الحدودية مع الجزائر. وقال إن عناصر التنظيم، الذي وصفه بـ”الجماعة التي تحترف تجارة المخدرات والإرهاب”، نهبوا أملاكا واعتدوا على نساء وسرقوا 50 سيارة يملكها سكان الخليل. وكشف بأن الاعتداء دفع بقطاع من سكان المنطقة إلى اللجوء إلى التراب الجزائري.

وحول نفس الموضوع، جاء في وكالة ”الأخبار” الموريتانية، أمس، نقلا عن قيادي في كتيبة صلاح الدين التابعة لحركة التوحيد، أن ”الجنود التابعين لكتيبته لم يشاركوا في العملية المسلحة التي قامت بها قوات تابعة لما يعرف في المنطقة بمجلس شورى المجاهدين، والذي يضم التوحيد والجهاد إلى جانب كتيبة الملثمين”. وقال القيادي إن كتيبته قررت عدم المشاركة في العملية العسكرية التي جرت في الخليل، مبررا القرار بأن ”العملية لم تكن واضحة في مختلف جوانبها”، كما أن ”بعض من استهدفتهم ينتمون إلى السكان العاديين وليسوا مسلحين ولا محاربين”، مضيفا أن عدم وضوح مبرراتها هو ما دفعهم لأن يقرروا عدم المشاركة فيها.

عدد القراءات : 181 | عدد قراءات اليوم : 73


-سياسة – اخبار


بنيني على رأس كتيبة للقاعدة في مالي خلفا لنيجري : الأزواد يتهمون ''التوحيد'' بنهب سكان الخليل الحدودية مع الجزائر http://www.elkhabar.com/ar/themes/rtl/img/font+.png

No comments:

Post a Comment