Wednesday, January 23, 2013

نتائج شبه نهائية: فوز اليمين الاسرئيلي بفارق مقعدين على احزاب اليسار والوسط في الانتخابات الاسرائيلية

 

ذكرت مصادر مقربة من الانتخابات الاسرائيلية، ان النتائج الاولية وشبه النهائية للانتخابات الاسرائليية، تشير الى فوز الاحزاب اليمينية الاسرائيلية برئاسة بنيامين نتنياهو، بفارق مقعدين على احزاب اليسار والوسط. وقالت المصادر ان اليمين الاسرائيلي فاز بـ 61 مقعدا من مقاعد الكنيست الـ 120 مثابل 59 مقعدا لاحزاب اليسار والوسط.

وبحسب النتائج الاولية فقد حصل حزب الليكود على 31 مقعدا، في حين حصل يائير لبيد، زعيم حزب “يوجد مستقبل” على 19 مقعدا، بينما حصل نفتالي بينيت، زعيم حزب”البيت اليهودي” على 12 مقعدا، وحزب العمل برئاسة شيلي يحيموفيتش على 17مقعدا، وشاس على 12 مقعدا .

وكانت مصادر صحفية اسرائليية، قالت ان النتائج غير الرسمية للانتخابات الاسرائيلية تشير الى تقدم احزاب ” يوجد متقبل” برئاسة يائير لبيد، والعمل برئاسة شيلي يحيموفيتش، وميرتس برئاسة زهافا غلئون، على تحالف “الليكود-اسرائيل بيتنا”.

واضافت المصادر ان النتائج الاولية غير الرسمية تشير الى ان الاحزاب الثلاثة ستحصل على عدد اكبر من المقاعد التي تنبأت به استطلاعات الرأي الاخيرة، بحيث تتمكن من قطع الطريق على بنيامين نتنياهو لتشكيل حكومة يمينية متطرفة تضم الليكود و”اسرائيل بيتنا ” والبيت اليهودي، وشاس.

وقالت المصادر انه في حال حصول احزاب اليسار والوسط على نصف مقاعد الكنيست، فإنها ستمنع قيام حكومة يمينية برئاسة نتنياهو .

من جانبها، نقلت صحيفة يديعوت أحرونوت الاسرائيلية عن رئيسة حزب العمل”شيلي يحيموفيتش قولها، إنه ليس مت باب المصادفة أن يشعر نتنياهو بالقلق والضغط، خصوصا وان نسب التصويت المفاجئة والدلائل على الأرض تحمل كلها رائحة التحول.

واضافت يحيموفيتش، ان “الاسرائليين يثبتون اليوم أنهم ليسوا غير مبالين، كما يثبتون أنهم يريدون رؤية حكومة جديدة، ورئيس حكومة آخر. وقالت ان “حزب العمل بحاجة لثلاثة مقاعد اضافية، وعندها يمكن استبدال نتنياهو”.

من جانبها، اشارت رئيسة حزب الحركة، تسيبي ليفني الى ان حصول تحول في نتائج الانتخابات يبقى امرا ممكنا، وأنه من الممكن استبدال السلطة الحالية، معتبرة ان نتنياهو يعيش حالة حالة من الضغط وهو يعرف السبب.

الى ذلك، قالت القناة الثانية الاسرائيلية، ان نتنياهو طلب عقد جلسة طارئة لقائمته الانتخابية لدراسة التطورات التي اظهرتها عملية التصويت.

واوضحت القناة الاسرائيلية ان دعوة نتنياهو هذه، جاءت بعد ورود معلومات تتحدث عن تقدم يائير لبيد، زعيم حزب “يوجد مستقبل” على بنيامين نتنياهو، ما دفع هذا الاخير الى دعوة الاسرائيليين الى ترك كل شيء والتصويت لتحالف “الليكود –اسرائيل بيتنا”. وقال ان حزب الليكود يواجه خطر خسارة الانتخابات.

وبحسب الموقع السابع الذي يمثل المستوطنين، فقد جاءت اقوال نتنياهو اثر تصريحات لرئيس مقر حزب الليكود، الوزير جلعاد اردان، الذي قال “اننا نبذل جهودا جباره قبل انتهاء عملية التصويت بساعتين، وان متطوعي الليكود يرون وهم بالقرب من صناديق الاقتراع ان الجميع يصوت لصالح لبيد، ونحن نخشى ان يشكل لبيد خطرا، ويطيح بنتنياهو”.

الاعلام الاسرائليي

ترجمة:غسان محمد


– أخبار – اسرائيليات -


نتائج شبه نهائية: فوز اليمين الاسرئيلي بفارق مقعدين على احزاب اليسار والوسط في الانتخابات الاسرائيلية http://pixel.quantserve.com/pixel/p-89EKCgBk8MZdE.gif

No comments:

Post a Comment