Tuesday, January 22, 2013

وزير مالية هولندا يورين ديسيلبلوم رئيساً لمجموعة اليورو

اليورو،رئاسة ، مجموعة، هولندا

ما رجح كفة ديسيلبلوم في سباق رئاسة مجموعة اليورو إنتمائه إلى حكومة تؤيد التوجهات الأوروبية

انتخب وزراء مالية مجموعة اليورو خلال اجتماعهم الاثنين الوزير يورين ديسيلبلوم لرئاسة المجموعة خلفا للرئيس الحالي جان كلود يونيكر رئيس وزراء لوكسمبورغ الذي يغادر المنصب نهاية الشهر الجاري.

ولم يمض ديسيلبلوم (46 عاماً) في منصبه كوزير مالية لهولندا أكثر من شهرين.

وقال ديسيلبلوم انه “يأمل ان يركز في منصبه الجديد على السياسيات الطويلة الأمد وليس إدارة الازمات.وأكد مراراً على “ضرورة المضي قدماً في اجراءات التقشف لحل مشكلة الديون اضافة الى المضي قدماً في الاصلاحات المالية للمنطقة”

وتضم مجموعة اليورووزراء مالية 17 دولة في الاتحاد الاوروبي.

ولا يمتلك ديسيلبلوم أي خبرات تذكر على الصعيد الأوروبي باستثناء عمله لفترة قصيرة عام 1992 كمساعد للأعضاء الهولنديين في البرلمان الأوروبي.
ولكن عندما ترشح لرئاسة مجموعة اليورو بدا أنه المرشح الذي يمكن للقوى الكبرى في المجموعة مثل فرنسا وألمانيا أن تتوافق عليه.
ومما رجح كفة ديسيلبلوم في سباق رئاسة مجموعة اليورو حقيقة أنه ينتمي إلى حكومة تؤيد التوجهات الأوروبية وأنه ينتمي إلى واحدة من عدد قليل من دول اليورو التي تتمتع بأفضل تصنيف ائتماني وهو أيه.أيه.أيه. كما أنه أقل إثارة للجدل من سلفه في وزارة المالية الهولندية يان كيس دي ياجير.
ولكنه يتفق مع دي ياجير في تأييده لتبني إجراءات تقشف صارمة وإصلاحات جذرية في السياسات المالية الأوروبية ويسعى إلى إنهاء أزمة ديون منطقة اليورو بطرق تثير سخط مواطني الدول المتضررة من الأزمة.
وقال الوزير ديسيلبلوم إنه سيحتفظ بنفس مواقفه ولكنه قد يغير نبرة حديثه بشأن سبل التعامل مع أزمة الديون.
وأضاف أنه لن يقبل بأي تهاون بشأن ضرورة التزام دول منطقة اليورو بالقواعد الصارمة المنظمة لعجز الميزانية لديها.
وكان ديسيلبلوم قد ساعد حزب العمال الهولندي في العودة إلى صدارة المشهد الانتخابي والسياسي في بلاده بعد أزمة القيادة التي تعرض لها الحزب عام 2010 وأدت إلى تراجع شعبيته.
ويعد ديسيلبلوم محل ثقة زعيم الحزب سامسون وكان نائبه في مفاوضات تشكيل الحكومة الائتلافية مع حزب في.في.دي.


-اقتصاد واعمال – الاخبارية


وزير مالية هولندا يورين ديسيلبلوم رئيساً لمجموعة اليورو http://wscdn.bbc.co.uk/worldservice/assets/images/2013/01/17/130117064600_sp_euro_304x171_afp_nocredit.jpg

No comments:

Post a Comment