Friday, January 11, 2013

بيرس: فوجئت برسالة مرسي التي وصفني فيها بالصديق الكبير

 

قال الرئيس الاسرائيلي شمعون بيرس، انه فوجيء بالرسالة الشخصية التي بعثها له الرئيس المصري محمد مرسي، في حزيران الماضي، ووصفه فيها بالصديق الكبير. وقال بير: لم أتفاجأ بنفيه للرسالة فيما بعد بل بإرساله الرسالة لي“.

وأضاف، أن “المسألة تظهر لي أن مرسي، كأي زعيم يتسلم السلطة، يواجه معضلات قاسية. ومن السهل جداً لعب دور المسلم الثابت عندما لا تكون في السلطة، لكن الأمور تتعقد عندما تصل الى السلطة

وحول ما ذا كان يرى ان السلام في الشرق الأوسط سيتحقق خلال حياته، قال بيرس: “أظن وأعتقد هذا. وإن كان أمامي 10 سنوات أعيشها، فأنا متأكد بأنني سأنال شرف رؤية السلام يتحقق“.

من جهه ثانية، عبّر بيرس عن رفضه استخدام إسرائيل للاغتيال كسلاح للوصول إلى أهدافها، وابدى اعتراضه على قتل العديد من القادة الفلسطينيين منذ العام 1988، لكنه عبّر هذه المرة عن دعمه القوي للعملية الإسرائيلية الأخيرة في غزة، وقال “إنها لم تكن حرباً أو عملية عسكرية، لكنها درساً لحماس“.

وزعم ان “إسرائيل بذلت أقصى جهدها لعدم إلحاق الأذى بالمدنيين في غزة، رغم أنه كان من الصعب جداً التمييز بين مسلحي حماسوالمدنيين الأبرياء.

وحول ما اذا كان يعتقد أنه ما كان يجب اغتيال الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، أجاب: “نعم. أظن أنه كان بالإمكان التعامل معه، ومن دونه، كان الوضع أصعب وأكثر تعقيداً“.

وانتقد بيرس، رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو من دون ذكره، قائلاً “إذا سمع أي شعب من قيادته بأن هناك فرصة لتحقيق السلام، فإنه سيصدق ذلك“.

واعتبر بيرس أن “يهود العالم يريدون إسرائيل التي يمكنهم الافتخار بها، وليس إسرائيل من دون حدود وتعتبر دولة محتلة“.

الاذاعة الاسرائيلية

ترجمة: غسان محمد


– أخبار – اسرائيليات -


بيرس: فوجئت برسالة مرسي التي وصفني فيها بالصديق الكبير http://pixel.quantserve.com/pixel/p-89EKCgBk8MZdE.gif

No comments:

Post a Comment