Thursday, January 10, 2013

صحف عالمية: المساعدات القطرية لمصر أحدث محاولة لبسط نفوذها السياسي فى العالم العربى

صحف عالمية: المساعدات القطرية لمصر أحدث محاولة لبسط نفوذها السياسي فى العالم العربى

تناولت العديد من الصحف ووكالات الأنباء العالمية، أسباب وأبعاد المساعدات المالية القطرية للقاهرة في محاولة لدعم العملة المصرية وتجنب أزمة اقتصادية، حيث قالت صحيفة “فايننشال تايمز”، أن هذا التحرك القطري هو أحدث محاولة من جانب الدولة الخليجية الغنية بالنفط لاستخدام أموالها لتعزيز العلاقات مع القيادات الإسلامية الجديدة فى مصر، ولتعزيز نفوذ الدوحة فى العالم العربى.

وأضافت الصحيفة البريطانية، أن قطر ظهرت في العالم العربي على مدى العامين الماضيين كدولة طموحة تسعى إلى بسط نفوذها السياسي في الشرق الأوسط، حيث دعمت الدوحة المعارضة في ليبيا وتونس ومصر واليمن ولا تزال أهم الداعمين للثورة ضد الرئيس السوري بشار الأسد.

وذكرت الصحيفة أن الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني، رئيس الوزراء القطري، قال في مؤتمر صحفي في القاهرة أمس، أن بلاده أعطت مصر منحة لا ترد بقيمة مليار دولار إلى جانب 4 مليارات دولار في شكل ودائع، ليبلغ إجمالي المساعدات 5 مليار دولار.

ونقلت الصحيفة عن محللين قولهم، أن الأموال القطرية سوف تعني أن مرسي يمكنه في الوقت الراهن تجنب اتخاذ تدابير اقتصادية جذرية، التي هي لازمة للحصول على قرض صندوق النقد الدولي، قبل الانتخابات البرلمانية المهمة في الأشهر المقبلة.

ومن جانبها رأت وكالة أنباء “أسوشيتد برس”، أن إعلان قطر مضاعفة مساعداتها المالية للحكومة المصرية يسلط الضوء على علاقاتها القوية بجماعة الإخوان المسلمين ويؤكد على دور الدولة الخليجية في دعم احتياطيات العملة الأجنبية لمصر

وأشارت الوكالة الأمريكية، إلى أن مساعدة قطر لحكومة مرسى، تأتى في الوقت الذي تواجه فيه الدوحة تساؤلات بشأن علاقاتها بجماعة الإخوان المسلمين في ليبيا، حيث أمدت القوات المناهضة لمعمر القذافي بالسلاح والأموال خلال ثورة ليبيا 2011.

 


صحف عالمية: المساعدات القطرية لمصر أحدث محاولة لبسط نفوذها السياسي فى العالم العربى http://pixel.quantserve.com/pixel/p-89EKCgBk8MZdE.gif

No comments:

Post a Comment