Wednesday, January 2, 2013

وزير خارجية مالي قال ''إن سفيرها أول من هنأني بعد قرار مجلس الأمن'' : ''الجزائر لم ترفض التدخل العسكري في شمال مالي''

وزير خارجية مالي قال ”إن سفيرها أول من هنأني بعد قرار مجلس الأمن”

”الجزائر لم ترفض التدخل العسكري في شمال مالي”

الجزائر: م. إيوانوغان


 
 

صرح وزير الخارجية المالي تييمان كوليبالي، أول أمس، أن ”الجزائر طرف في منظومة الدفاع عن بلادنا ضد الإرهابيين”. مشيرا إلى أنه لم يطلع يوما على رفض جزائري رسمي للتدخل العسكري في شمال مالي.

 أكثر من ذلك، قال رئيس الدبلوماسية المالية أن ”السفير الجزائري في الأمم المتحدة هو أول من هنأني بعد تصويت مجلس الأمن على اللائحة .”2085 للإشارة تم بموجب اللائحة رقم 2085 الصادرة عن مجلس الأمن في شهر ديسمبر الفارط، منح تفويض للقيام بعملية عسكرية في شمال مالي لطرد الحركات المسلحة المسيطرة على المنطقة منذ انقلاب 22 مارس الفارط.
ورفض تييمان كوليبالي في حديث لمجلة ”جون أفريك”، تقديم أي موعد لدخول الخطة العسكرية حيز التنفيذ، معتبرا العمليات العسكرية من هذا النوع ”تحتوي على مجموعة من العناصر ذات الطابع السري”. لكن المؤكد بالنسبة له أن ”التدخل العسكري سيتم وأهداف الحكومة المالية المتمثلة في تحرير الشمال والحفاظ على الطابع الجمهوري واللائكي للدولة ستتحقق”.
وعن تنظيم الانتخابات الرئاسية في أفريل القادم كآخر أجل، مثلما يطالب به المجتمع الدولي، يشترط المتحدث مشاركة سكان الشمال، قائلا ”من غير المقبول أن ننظم الانتخابات دون مواطنينا المقيمين في الشمال. نحن نحضر هذا الموعد قصد تنظيمه بمجرد أن يتم تحرير الشمال من أيدي الإرهابيين”. ومن جهة أخرى، رفض تتيمان كوليبالي أن تتولى حركتي الأزواد وأنصار الدين تأمين مناطق الشمال، معتبرا ”القوة المشروعة حكرا على الجيش المالي وحده”، هذا الجيش يقول عنه ”بحاجة لرسكلة وإعادة تفعيل عتاده، لكن هذا لن يأخذ وقتا طويلا”.
من جانبه، قال الرئيس الانتقالي ديوكندا تراوري، أول أمس، بمناسبة تقديمه لتهاني السنة الجديدة، بأن مالي ”لن ينتظر شهورا من أجل إطلاق العملية العسكرية ضد الإرهابيين” الذين يسيطرون على مدن شمال البلاد. وأوضح تراوي ”لن ننتظر طويلا مثلما قد يتصور البعض ، لن ننتظر حتى ينتشر هذا السرطان في كامل مدن البلاد. الحرب على الإرهاب أقرب مما يتصوره البعض، والجيش المالي سيلعب الدور الرائد فيها”.                  

عدد القراءات : 707 | عدد قراءات اليوم : 381


-سياسة – اخبار


وزير خارجية مالي قال ''إن سفيرها أول من هنأني بعد قرار مجلس الأمن'' : ''الجزائر لم ترفض التدخل العسكري في شمال مالي'' http://www.elkhabar.com/ar/img/article_large_img/Ph_2_tieman2_723625109.jpg

No comments:

Post a Comment