Wednesday, January 2, 2013

تقرير: متعاطو الخمور يغفلون نسبة السعرات الحرارية فيها

أثبتت الدراسات أن التوقف عن تناول الكحول له أثر كبير في خفض الوزن

أكد خبراء بأن الأشخاص الذين يهتمون بالحفاظ على أوزانهم عليهم الانتباه إلى كمية الكحول التي يتعاطونها خاصة وأنها ثاني أكثر مسببات البدانة بعد تناول الدهون.

وحسب الصندوق العالمي لأبحاث السرطان فإن الكحول وحده يمنح كمية من السعرات الحرارية توازي 10 في المئة من السعرات الحرارية المأخوذة من كل المشروبات التي يتعاطاها الإنسان.

كما أن تعاطي كأس كبير من الخمر يمنح الجسم 178 سعرا حراريا وهو القدر الذي يمنحه تناول قطعتين من البسكويت الهش المغطى بالشيكولاته، ويحتاج إلى نصف ساعة من المشي السريع لحرق هذه السرعات.

وعادة يمنح الطعام والشراب السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم لكن زيادته تؤدي إلى زيادة الوزن، ولكن على عكس الطعام فإن المشروبات الكحولية تقل أو تنعدم فيها القيمة الغذائية.

وتقول كاتي ميندوزا رئيسة قسم المعلومات الصحية بالصندوق العالمي لأبحاث السرطان “التقارير الأخيرة تظهر أن الناس يجهلون مايمكن أن تضيفه المشروبات من سعرات حرارية ولا يضيفونها لحساباتهم اليومية في استهلاك السعرات الحرارية.”

وفي الوقت الذي تحتوي فيه الدهون على سعرات حرارية تصل إلى 9 سعرات بالجرام، فإن الكحول أقل منها قليلا بنسبة 7 سعرات بالجرام، في حين تحتوي البروتينات والكربوهيدرات (النشويات والسكريات) على 4 سعرات، والألياف على سعرين اثنين.

ويحتاج الرجال إلى استهلاك 2500 سعر حراري يوميا في حين تحتاج النساء إلى 2000 سعر.

كاتي ميندوزا رئيس قسم المعلومات الصحية بالصندوق العالمي لأبحاث السرطان

“للكحول صله بالإصابة بسرطان الثدي والأمعاء والفم والكبد”

وتضيف ميندوزا “التوقف أو تقليل تناول الكحول سيكون له أثر كبير في خفض الوزن والوصول إلى حالة من اللياقة الصحية، كما أن ذلك قد يقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان.”

وتؤكد الباحثة أن الكحول له صله بالإصابة بسرطان الثدي والأمعاء والفم والكبد، لذا وفقا لميندوزا فحتى إذا لم يتمكن متعاطي الكحول من الامتناع عنه تماما فإن هناك العديد من الطرق تساعد في تقليل الاستهلاك، من بينها استخدام كؤوس أصغر، وإضافة ماء بالصودا أو مشروبات قليلة السعرات الحرارية إلى الكحول، والتناوب على تناول المشروبات غير الكحولية إضافة إلى الكحولية، وتحديد ليال في الأسبوع بلا خمر.

وكشف الصندوق العالمي لأبحاث السرطان عن حاسبة للسعرات الحرارية في الكحول، يمكن استخدامها لتحديد الوقت الذي تحتاجه لحرق السعرات الحرارية التي اكتسبتها من المشروبات الكحولية التي تم استهلاكها.

وتضح الحكومة معايير خاصة تطالب الرجال بعدم تناول مايزيد على ثلاث إلى أربع وحدات كحولية يوميا، والنساء أكثر من إثنتين إلى ثلاث وحدات، حيث تحتوي الكأس بسعة 175 مل من الخمر على وحدتين كحوليتين، والكأس بسعة 250 مل ثلاث وحدات.

وينصح الخبراء بالابتعاد عن الكحول لمدة 48 ساعة إذا أفرطت في شرب الخمرفي إحدى الجلسات.


– علوم و تكنولوجيا


تقرير: متعاطو الخمور يغفلون نسبة السعرات الحرارية فيها http://wscdn.bbc.co.uk/worldservice/assets/images/2012/12/20/121220223604_wine_304x171_afp_nocredit.jpg

No comments:

Post a Comment