Monday, January 14, 2013

الإنتخابات الإسرائيلية تشتعل في ظل مستقبل مظلم ينتظرالنخب السياسية

تنتظر إسرائيل خلال الأيام القليلة المقبله المعركة الإنتخابية بين معظم الأحزاب الإسرائيلية فالكثير من مراكز الأبحاث والدراسات الإسرائيلية تقوم في هذه الأيام بالقاء الضوء علي هذه الانتخابات والبرامج الانتخابية الخاصة بكل حزب،وتشير ايضا معظم الصحف وسائل الاعلام الاسرائيلية الي تصريحات ودعوات النخب السياسية والمعارك اللفظيه التي يقودها رئيس كل حزب حيث كان من ابرازها ما صرح به رئيس جهاز “الشاباك” السابق “يوفال ديسكن” في صحيفة هأرتس والذي دعا الجمهور الإسرائيلي إلى التصويت في الانتخابات المقبلة ببطاقة بيضاء كإشارة إلى رفض حالة غياب الزعامة والأزمة القيادية التي تعصف بـ”إٍسرائيل” ومن أجل دفع عجلة التغيير وتشكيل ضغط على النخب السياسية من القواعد الشعبية.

وأشارت صحيفة هآرتس إلى أن تصريحات ديسكن جاءت خلال محادثات جانبية مع الاعضاء البارزين في جهاز “الشاباك”, وان ديسكن قام بالتعقيب علي  التقرير الذي نشرته صحيفة هآرتس في الأسبوع الماضي تحت عنوان “لماذا يفكر 40% من الإسرائيليين في ترك البلاد” وقال “إن هذا التقرير مهم جدا ومقلق جدا رغم أن هذا يعبر عن مجرد مشاعر وليس هجرة فعلية, إلا أن هذه حقيقة أسمعها من كثيرون حولي, وهذه التوجهات نابعة أيضا من أزمات اقتصادية وأزمات زعامية وأزمات قيمية”.

وأضاف ديسكن “يجب أن أشير إلى أشياء مهمة فوجه الدولة تغير جدا ويتوقع أن يستمر في التغير والواضح في ذلك أنه يتجه نحو اليمين مع مزيد من التطرف الديني وغياب المساواة في تحمل العبء والشعور بعدم القدرة على تغيير هذه الخطوات بما فيها الأزمة القيادية التي تجعل الناس يبدؤون في فقدان الأمل”.

واستكمل ديسكن كلامه قائلا “كثير من الناس يصعب عليهم التأقلم وتأييد هذا الاتجاه المظلم للدولة ومن وجهة نظري ورؤيتي فإن هذا يمثل أحد أهم المخاطر على مستقبل الدولة”.

الجدير بالذكر ان ديسكن انتقد المتنافسين في الانتخابات القادمة من كتلة الوسط واليسار وقال “إن الصورة الزعامية هي الأخطر, وزعمائنا إجمالا وزعماء الأحزاب المتنافسة في الانتخابات الحالية ينظر إليهم في أعين الكثير أنهم لا يستحقون وفاسدين وانتهازيين ويهتمون فقط بأنفسهم وليس من الذين يضعون مصلحة الشعب والدولة فوق الجميع”.

وأضاف ديسكن ساخرا “إننا ذاهبون للانتخابات وأحزاب الوسط اليهودي مضطربون تماما ومتحاربين فيائير لبيد الوسيم كان مراسلا للمجلة العسكرية ولم يكن يوما مسئولا عن شيء طوال حياته, وليس له أي رأي في أي موضوع, وتسيفي ليفني صاحبة النظرة السياسية عديمة الخبر في أي مجال آخر,وانتقد ايضا ديسكن اغلب الاسماء البارزه في الساحه الاسرائيلية في الانتخابات المقبله التي ستشهدها اسرائيل.

وفي سياق متصل نشرت صحيفة معاريف الاسرائيلية استطلاع حول انتخابات الكنيست القادمة والتي يتبقي عليها ايام قليلة,حيث أشارت الصحيفة  أن حزب “البيت اليهودي” بزعامة نفتالي بنيت يواصل تعزيز قوته على حساب “الليكود بيتنا” رغم محافظة الأخير على المكان الأول بين مختلف الأحزاب.

وخرج الاستطلاع بنتائج تشير إلى أن مصوتي الأحزاب اليمينية الإسرائيلية المتقدمة في استطلاعات الرأي أكثرهم من العلمانيين وهم يفوقون عدد المصوتين من المتدينين بكثير، وأن عدد مصوتي اليمين من النساء يفوق عدد الرجال.    

وقالت االصحيفة إن الاستطلاع الذي أجرته لرسم صورة وهوية مصوتي اليمين خرج بنتائج مفاجئة.

فقد أظهر الاستطلاع أن 54% من مصوتي اليمين في “إسرائيل” هم علمانيون ، وأن 27% منهم محافظون، أو تقليديون، مقابل 11% متدينين قوميين و8% حريديم.

وبحسب الاستطلاع فإن 55% من مصوتي اليمين هم أناس بالغون تتراوح أعمارهم بين 31-64 عاماً، و29% من الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18-30 عاماً، و16% فوق سن 65 عاماً.

ومن حيث المواقف السياسية لمصوتي اليمين، فهم يعارضون بشدة إقامة دولة فلسطينية، ويدعمون ما يسمى (حق اليهود في الصلاة بالحرم الشريف).

 الجدير بالذكر أنه من المتوقع، بحسب مصادر فى حزب كاديما، حصول انشقاق داخل الحزب فى غضون الأيام القليلة المقبلة، مشيرة إلى أن عدداً من أعضاء حزب كاديما يجرون اتصالات مكثفة مع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو بهدف الانضمام إلى الليكود.
وأشارت معظم وسائل الاعلام والصحف الاسرائيلية  إلى أن من يقود حملة الانشقاق فى كاديما هو القيادى فى الحزب”هنجبى”، وهو من أبرز الشخصيات فى الحزب المؤيدة للانضمام للحكومة، فى حين وصفت علاقاته مع رئيس الحزب شاؤول موفاز بالمربكه وغير المستقره..
وفى السياق نفسه، أوضحت الإذاعة العبرية أن العلاقة بين كل من هنجبى ونتنياهو حميمة جداً، مشيرة إلى أنهما على مر السنوات الماضية كانا حليفين سياسيين، ووفقاً للإذاعة فإن القيادى فى كاديما هنجبى لم يهاجم أو يوجه انتقاداً لنتنياهو، بل عمل وسيطاً بينه وبين شارون, وينضم إلى “هنجبى” عدد من أعضاء الحزب، أبرزهم آفى ديختر وداليا ايتسيك وغيرهم الكثير..

            


– أخبار – اسرائيليات -


الإنتخابات الإسرائيلية تشتعل في ظل مستقبل مظلم ينتظرالنخب السياسية http://pixel.quantserve.com/pixel/p-89EKCgBk8MZdE.gif

No comments:

Post a Comment