Wednesday, January 2, 2013

"أسوشيتد برس": انشقاق عبد الغفور يعكس حجم الانقسامات داخل التيار الإسلامي

“أسوشيتد برس”: انشقاق عبد الغفور يعكس حجم الانقسامات داخل التيار الإسلامي

قالت وكالة انباء “اسوشيتد برس” إن انشقاق عماد عبد الغفور، رئيس حزب النور السلفي، وإعلانه تشكيل حزب سياسي جديد يشير إلى حجم الانقسامات بين الإسلاميين قبيل الانتخابات البرلمانية.

وأكدت الوكالة أن تأسيس عبد الغفور لـ”الوطن” يعكس الخلاف داخل الجماعات الاسلامية ،ويوضح كفاحهم من أجل التوفيق بين المناورة الديمقراطية واحتفاظهم بالفكر الديني.

وأشارت الوكالة الأمريكية إلى أن السلفيين، الذين يتبنون رؤية أكثر صرامة للإسلام من الإخوان المسلمين، معروفين أن لديهم عددًا كبيرًا من رجال الدين، لكنهم مستجدون على الساحة السياسية، وخبرتهم قليلة في تأسيس الهياكل السياسية.

وكشفت الوكالة عن كون حزب النورثاني اكبر تنظيم اسلامي بعد الاخوان المسلمين يخوض صراع داخلي على السلطة منذ سبتمبر الماضي ،بسبب عدم اتفاق قادته حول دور رجال الدين في سياسات الحزب، حيث اندلع الشقاق بعد محاولة بعض القادة السياسيين التخلص من سيطرة رجال الدين.

وكان عبد الغفور، وهو أيضا مستشار للرئيس، أحد الداعين لفصل الحزب عن هيئة الدعوة السلفية التي تضم كبار رجال الدين السلفيين والتي ساندت إنشاء الحزب.

وأشارت أسوشيتد برس إلى أنه على الرغم من أن السلفيين بشكل عام حذرون من قبضة الإخوان على السياسة، إلا ان الانقسام بين السلفيين قد يكون أيضا علامة على تحالفات سياسية جديدة مع جماعة الإخوان القوية قبل الانتخابات البرلمانية.

وذكرت الوكالة أن عبد الغفور أكثر ميلا إلى التعاون مع الإخوان لضمان أداء إسلامي قوى في الانتخابات المقبلة مع تراجع شعبية الإخوان وسط منافسة شرسة مع الجماعات الليبرالية واليسارية.


"أسوشيتد برس": انشقاق عبد الغفور يعكس حجم الانقسامات داخل التيار الإسلامي http://pixel.quantserve.com/pixel/p-89EKCgBk8MZdE.gif

No comments:

Post a Comment