Wednesday, January 16, 2013

«ثورة ضوء» كوميديا معارضة في مواجهة «بقعة ضوء»

 
ثورة ضوء كوميديا معارضة في مواجهة بقعة ضوء

بلغت حلقات المسلسل السوري «ثورة ضوء» الذي يبث عبر موقع يوتيوب إحدى عشرة حلقة، كتبها ومثلها الأخوان التوأم ملص، الممثلان المعروفان بمواقفهما المناوئة للنظام السوري. وهو عمل يحاكي السلسلة التلفزيونية السورية المعروفة «بقعة ضوء» التي تبث منذ سنوات كعمل ينظر اليه على انه انتقادي جريء في ملامسة خطوط لم تعتد الدراما السورية من قبل تخطيها، لكن معظم الممثلين والقائمين عليها هم من الموالين للنظام.

ولا تتعدى الحلقة الواحدة من «ثورة ضوء» بضع دقائق، وهي تستلهم يوميات الاحتجاجات السورية. ومن أبرز هذه الحلقات واحدة حملت عنوان «ما فيش كوميديا خالص»، وفيها يتحاور الممثلان ملص حول غياب الكوميديين التقليديين إثر قدوم «الربيع العربي»، فهو إذن خريف لهؤلاء الكوميديين، لكن البحث لا يقود الممثلين سوى الى خطابات الرئيس السوري بشار الأسد التي يعتبرانها مادة كبيرة للكوميديا وضالتهما المنشودة.

وفي حلقة أخرى بعنوان «وصلوا» يضع المسلسل المشاهدين بأجواء من الترقب والفضول لهؤلاء الذين ينتظرهم الممثل ببالغ الشوق، ليتبين في الختام أن المقصود هو كمية من ربطات الخبز التي يعز وجودها في سورية بسبب قصف القوات النظامية للمخابز الآلية.

أما حلقة «وبعدين»، فتتحدث عن حنين السوريين لمفرداتهم البسيطة، ومشاويرهم، وأمكنتهم الأليفة. ويتحدث الممثلان عن تلك الأشياء كما لو أنهما في بلدهما لنرى في آخر الحلقة أنهما في بلد آخر، يتصرفان وكأنهما غائبان عن الوعي.

وتحاكي حلقة «مسلسل تركي» المسلسلات التركية المدبلجة إلى العامية السورية، حيث لميس البنت المعشوقة تتحول في النسخة السورية إلى ضحية فروع الأمن، تقاد من فرع لآخر، ومن سجن لآخر. وتحكي الحلقة كيف أن مجرد كسر إصبع للميس سيقيم الدنيا ولا يقعدها، حيث تثور الدول العربية والأتراك احتجاجا على إيذاء بطلة مسلسلاتهم. وهنا يفكر الممثل بالانضمام إلى «وادي الذئاب» (وهو مسلسل تركي مدبلج)، بدلا من الانضمام إلى «الجيش السوري الحر» كما يقول في خاتمة الحلقة.

«البارحة، اليوم، وغدا» حلقة تحاول تلخيص أحوال السوريين قبيل الثورة وأثناءها وبعدها، من أناس يستقوي بعضهم على بعضهم الآخر بمن يعرف من الجنرالات صغيرهم وكبيرهم، وكيف أنهم أثناء الثورة باتوا يفاخرون بأماكن عيشهم حيث تخرج التظاهرات.

وردا على سؤال حول سبب الاختيار لعنوان «ثورة ضوء»، الذي يذكر بعنوان المسلسل الكوميدي المعروف «بقعة ضوء» قال الاخوان ملص لوكالة فرانس برس «اخترناه، لأن حزن الشعب على فقدان هذه السلسلة واعتبارها سلسلة موالية (للنظام)، جعلنا نراهن أن نجعله ابتسامة لا حزن».





- اخبار -


«ثورة ضوء» كوميديا معارضة في مواجهة «بقعة ضوء» http://www.alanba.com.kw/absolutenmnew/articlefiles/nm/354238-656001.jpg

No comments:

Post a Comment