Friday, January 4, 2013

"واشنطن بوست" : وعود أوباما بإغلاق "جوانتانامو" ا تبددت

“واشنطن بوست” : وعود أوباما بإغلاق “جوانتانامو” ا تبددت

ذكرت صحيفة ” واشنطن بوست “الأمريكية ، أنه مع بداية الولاية الثانية للرئيس الأمريكي بارك أوباما، تبدو أن أحد أهم وعوده الإنتخابية بغلق المعتقل العسكري بخليج “جوانتانامو” بكوبا، قد تبددت تماما وذلك بعد توقيعه على مشروع قانون الدفاع مساء يوم الأربعاء الماضي وهو ما يفرض مجموعة من القيود الصعبة لنقل المعتقلين إلى خارج المعتقل الشهير.

وأضافت الصحيفة – في تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني اليوم الجمعة – ، أن أوباما هدد في البداية بإستخدام حق النقض (الفيتو) ضد مشروع وزارة الدفاع الأمريكية والذي يبلغ قيمته 633 مليار دولار، ولكنه وقع عليه في نهاية المطاف مع إدلائه بتصريحات ينتقد بنود فيه .

وأشارت إلى أنه في حالة جوانتانامو، يحظر التشريع الجديد لنقل المعتقلين إلى الولايات المتحدة لأي غرض أو إعادة محاكمتهم أمام المحكمة الاتحادية، كما أنه يفرض شروطا صارمة على وزير الدفاع قبل أن يتم الموافقة على عودة أي معتقل إلى بلده أو ترحيله إلى بلد ثالث.

ونوهت الصحيفة، أنه في ظل التشريع الجديد سيكون هناك إجراءات في غاية الصعوبة بالنسبة للحكومة الأمريكية في أن تتوصل إلى اتفاقيات مع طلبات الإلتماس المقدمة من قبل المتهمين .

ولفتت صحيفة ” واشنطن بوست “الأمريكية إلى أنه كان في السابق يمكن للحكومة أن تنقل ببساطة المعتقلين الذين أمضوا مدتهم وقدموا التماسات من مكان إلى آخر دون الحاجة إلى تقديم تقارير إلى الكونجرس، ولكن وفقا للقانون الجديد الغي هذا الاستثناء وفرض على وزير الدفاع المصادقة على أن هؤلاء المعتقلين لن يشكلوا تهديدا في المستقبل.

وأوضحت الصحيفة ، أن البنتاجون ليس على استعداد لتقديم مثل هذه الأنواع من الشهادات عن أي معتقل، بما في ذلك الأفراج عنهم. ونقلت الصحيفة، تصريحات لورا بيتر مستشارة مكافحة الإرهاب في منظمة هيومن رايتس ووتش تعليقا على هذا القانون:” كيف ستتوصل الحكومة إلي الاتفاقيات بالعفو المقدم من قبل المعتقلين، في الوقت الذى لا يمنحها القانون هذه السلطة ،وذلك على الرغم من الوعود التي قطعتها الحكومة “.

وأختتمت الصحيفة ، تقريرها بالإشارة إلى التصريحات التى إنتقدت الرئيس أوباما من منظمات حقوق الإنسان والتي أعلنوا فيها “أنه كان يجب على أوباما أن يستخدم حق الفيتو لرفض مشروع القانون، ولكن عدم قيامه بهذة الخطوة يشير مرة أخرى إلى عدم رغبته في استثمار رأس المال السياسي في معركته لإغلاق معتقل جوانتناموا”.

أخبار مصر – صحافة – البديل


"واشنطن بوست" : وعود أوباما بإغلاق "جوانتانامو" ا تبددت http://pixel.quantserve.com/pixel/p-89EKCgBk8MZdE.gif

No comments:

Post a Comment