Thursday, January 10, 2013

وزير الاستثمار السوداني: ثورات الربيع العربي ستغير الخارطة الإقليمية والدولية


الدكتور مصطفى عثمان إسماعيل- وزير الاستثمار السوداني

بوابة الشروق

قال الدكتور مصطفي عثمان اسماعيل- وزير المجلس السوداني الأعلي للاستثمار: إن بلاده تجد قبولاً شعبياً كبيراً وسط شعوب دول الربيع العربي، نظراً للمواقف القوية للقيادة والشعب السوداني في مواجهة التحديات ومناصرة القضايا العربية، والتفاعل الرسمي والشعبي مع ثورات الربيع العربي ودعمها.

وأشار عثمان، في ندوة عقدت يوم الأربعاء، بمركز دراسات المستقبل بالخرطوم حول (السودان وتداعيات الربيع العربي)، إلى تأثير هذا الثورات علي السودان بالنظر للعلاقات الأزلية والتاريخية التي تربطه مع الدول العربية، مبيناً أن السودان يكتسب أهمية كبيرة في الخارطة الدولية، وأنه يعتبر نافذة العرب علي أفريقيا.

وقال مصطفي عثمان، وهو أستاذ العلاقات الدولية بجامعة (أمدرمان) الإسلامية: إن العالم العربي له أهمية قصوي بالنسبة للعالم، وبالتالي فإن التغيير الذي حدث في ثورات الربيع العربي سيترتب عليه تغيير مهم في الخارطة الإقليمية والدولية.

وأوضح عثمان، في ورقته (الربيع العربي ثورات لم تكتمل بعد) التي قدمها في الندوة، أن ثورات الربيع العربي لم تكتمل بعد لكن التغيرات ستحدث في البني السياسية والاقتصادية، وستعمل علي صياغة الواقع المحلي بإرادة حرة تمكن من تفجير طاقات الأمة، البشرية والمادية .

وأضاف وزير المجلس السوداني، أن من سلبيات الثورات العربية أنها أصابت سوق العمل، وأثرت عليه كما أثرت علي أجواء الاستثمار بسبب عدم الاستقرار، ورأى أن من الايجابيات ارتفاع الاهتمام بقضايا التشغيل.

من جانبه، قدم الدكتور الشفيع حمد المكي، ورقة حول (السودان وربيع الثورات العربية) تناولت انعكاس هذا الثورات على السودان، فيما استعرض الدكتور حسن سيد سليمان- رئيس الجمعية السودانية للعلوم السياسية، ورقة (تونس انتفاضة الشعب ورياح التغيير) حيث سرد خلفيات الثورة التونسية .

وتحدثت الدكتورة ريم محمد موسي، في ورقتها (ثورات الربيع العربي ومستقبل التغيير السياسي) عن الأسباب التي أدت إلي اندلاع الثورات، مشيرة إلي أن الوضع في السودان يختلف (لأن نظام الحكم في السودان يختلف عن الأنظمة التسلطية) وأن هناك نجاحات كبيرة علي الصعيد السياسي .


– اخبار العرب – الاخبارية


وزير الاستثمار السوداني: ثورات الربيع العربي ستغير الخارطة الإقليمية والدولية http://shorouknews.com/uploadedimages/Sections/Politics/Arabic%20World/original/Mustafa-Osman-Ismail.1.jpg

No comments:

Post a Comment