Saturday, January 5, 2013

الجيش الإسرائيلي يكثف جهوده لإجهاض اندلاع "انتفاضة مصغرة" بالضفة

 

الإذاعة الإسرائيلية

3/1/2013

كشف مصادر أمنية إسرائيلية أن الجيش الإسرائيلي كثف مؤخراً عمليات اعتقال النشطاء الفلسطينيين في الضفة الغربية، لمنع تحول المواجهات المحلية إلى ما طلقت عليه تلك المصادر بـ”انتفاضة مصغرة”.

وقال مصدر أمني طلب عدم الكشف عن هويته للاذعة الإسرائيلية العامة “ريشت بيت”، أن “هناك بالتأكيد صحوة (فلسطينية).

وأضاف: “نتيجة لذلك، اتخذ قرار في المؤسسة الأمنية بمضاعفة النشاط الاستخباراتي والاعتقالات وسط أعضاء حماس والنشطاء ضد إسرائيل”، مشيراً إلى أن ذلك “بدأ في الأيام القليلة الماضية وسيزيد”.

وذكّرت الإذاعة في هذا الصدد بحادث تعرض وحدة سرية إسرائيلية، للرشق بالحجارة من قبل جماهير فلسطينية غاضبة، بعد أن حاولت اعتقال ناشط يشتبه في انتمائه لحركة الجهاد الإسلامي.

وفي أعقاب اعتقال الوحدة للناشط، اندلعت مواجهات عنيفة بين شبان فلسطينيين والقوات الإسرائيلية أسفرت عن إصابة العشرات من الشبان بشكل طفيف نتيجة وابل الرصاص وقنابل الغاز الذي ألقاه الجنود الإسرائيليين.

وعلقت مراسلة الشؤون العسكرية في الإذاعة نقلا عن مصادر عسكرية إسرائيلية، أن عملية الاعتقال كانت روتينية، إلا أن الرد الفلسطيني لم يكن كذلك من ذي قبل.

وقالت المصادر العسكرية أن “ما هو استثنائي هو الاضطرابات الخطيرة”، مشيرة إلى أن “أي عملية مماثلة في السابق لم تكن لتجلب اضطرابات من هذا النوع”.

وتابعت ذات المصادر: أن “هناك بعض الارتفاع في الاضطرابات في الأراضي الفلسطينية ولكن الحديث عن انتفاضة ثالثة سابق لأوانه”.

كما فشلت قوات إسرائيلية الشهر الماضي في اعتقال شرطي فلسطيني يشتبه بأنه ناشط في قرية جنوب الضفة عندما رشقتهم حشود السكان المحليين بالحجارة، واعتقل الشرطي لاحقاً على حاجز عسكري بالقرب من الخليل.

ومن جهته، ربط جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي (الشين بيت) في تقريره الشهري ارتفاع نسبة المواجهات في نوفمبر الماضي بالعملية العسكرية الإسرائيلية “عامود السحاب” ضد قطاع غزة التي استمرت ثمانية أيام.

وبحسب التقرير كان هناك 122 هجوماً فلسطينياً ضد إسرائيليين في الضفة الغربية مقارنة بـ39 في شهر أكتوبر/تشرين أول، و44 حادثاً في القدس مقارنة بـ31 في الشهر الذي سبقه.

ويرى ميكي روزنفيلد، المتحدث باسم الشرطة الإسرائيلية، أن الشبان الفلسطينيين شاركوا بشكل كبير في هذه الاضطرابات الذي تصفها بعض وسائل الإعلام الإسرائيلية بأنها “انتفاضة مصغرة”.

 


– أخبار – اسرائيليات -


الجيش الإسرائيلي يكثف جهوده لإجهاض اندلاع "انتفاضة مصغرة" بالضفة http://pixel.quantserve.com/pixel/p-89EKCgBk8MZdE.gif

No comments:

Post a Comment