Thursday, November 29, 2012

أخصائيون يحذرون من التداعيات الخطيرة للتداوي العشوائي بالأعشاب

خاص/ محرر/ ماشي.كوم/ يحذر أخصائيون من التداعيات الخطيرة للتداوي العشوائي بالأعشاب.

وشدّد هؤلاء على أنّ استعمال الأعشاب الطبية دون مراجعة المختصين ينطوي على سلبيات عديدة، مبرزين حتمية تفادي استخدام هذه الأعشاب في علاج العلل المستعصية.

يؤكد يحيى شلالو الأخصائي في طب الأعشاب، أنّ ثمة أضراراً جانبية مختلفة قد تؤدي إلى الوفاة.

ويشير إلى وجود أعشاب متداولة لكنها سامة، كعشبة “خيّاطة الجرح”، “الدفلة”، و”المثنان” الخاصة بالبواسير، إذ تحتوي الثلاث عشبات على مواد سامة، لكن الناس يستهلكونهما بكثرة وهو ما يعرضهم لأضرار غير مأمونة ناتجة من الجهل باستعمال الأدوية.

فهناك أناس تكون لهم حساسية جراء مكونات بعض الأعشاب، فيحدث لهم إحمرار جلدي، وتشنجات هضمية، لأنّ استعمالها بالمقادير لا يُحدث أضراراً.

وتؤثر الأعشاب على الأدوية العادية، إذ إن هناك تفاعلات كميائية، خاصة الأعشاب المعروفة بتحفيز الدورة الدموية، حيث لا تتماشى مع الأسبرين مثلاً، مثل الزنجبيل، والجنسينق، والكركدية، والزعرور، وهو ما يفرز أعراضاً جانبية، لكن أطباء الأعشاب في الجزائر يركّزون على أنّ الحالات المتضررة من الأعشاب شاذة وقليلة، مقارنة بالأخطاء الطبية المرتكبة في المستشفيات.

من جهته، يشرح “محمد بردوان” الأخصائي في الأمراض الجلدية، أنّ لكل عشبة تتكون من جزء أخضر وآخر يابس، ولكل جزء من هذه الأجزاء مكوناته النافعة والضارة، ولهذا يستحسن عدم استعمالها دون سابق استشارة.

وينبّه بردوان إلى أنّ أعداد الأخصائيين الجزائريين الذين لهم دراية كافية بالأعشاب الطبية وكيفية استعمال جرعاتها من مرض لآخر يعدون على الأصابع، أما البقية من باعة هذه الأعشاب فهم مجرد “تجار” على حد وصفه.


– علوم و تكنولوجيا


أخصائيون يحذرون من التداعيات الخطيرة للتداوي العشوائي بالأعشاب http://www6.mashy.com/uploads/64/7e/647e51f9f5ee99894fcd87122c217472/43.jpg

No comments:

Post a Comment