Wednesday, November 28, 2012

الدعوة لترشيح بوتفليقة لولاية رابعة تشعل معركة الانتخابات الرئاسية القادمة


عبد العزيز بوتفليقة

الجزائر – أ ش أ

أشعلت الدعوة، التي أطلقها أحد قادة حزب الأغلبية في الجزائر، للرئيس عبد العزيز بوتفليقة للترشح إلى ولاية رابعة في عام 2014، سباق الانتخابات الرئاسية مبكرًا، في ظل انقسامات متزايدة في الشارع السياسي، بعد تعهد بوتفليقة، بأن “جيل الاستقلال” أدى ما عليه، ويتطلع لتسليم المسئولية للصف الثاني.

وجاء تدشين معركة الانتخابات الرئاسية، بعد قيام النائب بهاء الدين طليبة، عضو البرلمان والمسئول في حزب الغالبية الجزائري «جبهة التحرير الوطني»، بنشر إعلانًا، أمس الثلاثاء، على صفحة كاملة في جريدة «الخبر» واسعة الانتشار، تدعو الرئيس بوتفليقة، (75 عامًا)، إلى الترشح لولاية رابعة، تبدأ في إبريل 2014، واعتبر صاحب الحملة، وهو نائب رئيس الكتلة البرلمانية للحزب، أن المشوار والعهد بين الشعب ورئيسه لم ينته بعد، والتي بدأت عام 1999.

ويرى العديد من المراقبين في الجزائر، أن حملة “الولاية الرابعة”، التي بادر بها برلماني «جبهة التحرير» ستكون بداية لحملة كبرى، قد تقودها تنظيمات جماهيرية، مازالت تترقب “لحظة الصفر”.

ويرفض بوتفليقة، الخوض في ملف ترشحه من عدمه لسباق الرئاسة في إبريل عام 2014، في حين يرجح مراقبون عدم ترشحه استنادًا إلى خطاب ألقاه في ولاية “سطيف” في شهر إبريل الماضي، أي قبل الانتخابات التشريعية، التي جرت في العاشر من مايو الماضي، وقال فيه: “انتهي زمن جيلنا”، في إشارة إلى الجيل الذي قاد تحرير البلاد من الاستعمار الفرنسي عام 1962.

فيما يرى مراقبون آخرون، أن هناك رابطًا بين إرجاء تعديل الدستور إلى العام المقبل، واحتمال ترشح بوتفليقة على غرار ما حدث قبل الولاية الثالثة، التي كانت في عام 2009؛ حيث قيام البرلمان بتعديل المادة الدستورية التي كانت تنص على تحديد فترة انتخاب الرئيس لمدة فترتين فقط، مما سمح لبوتفليقة الترشح لفترة ثالثة.


– اخبار العرب – الاخبارية


الدعوة لترشيح بوتفليقة لولاية رابعة تشعل معركة الانتخابات الرئاسية القادمة http://shorouknews.com/uploadedimages/Sections/Politics/Arabic%20World/original/boutaflika.jpg

No comments:

Post a Comment