Friday, November 30, 2012

صحيفة لبنانية: منح فلسطين صفة "دولة غير عضو" ضربة دبلوماسية "لإسرائيل"

صحيفة لبنانية: منح فلسطين صفة “دولة غير عضو” ضربة دبلوماسية “لإسرائيل”

أكدت صحيفة “السفير” اللبنانية أنه في يوم التضامن العالمي مع فلسطين يقترب العالم من تحقيق خطوة سياسية فلسطينية بالغة الأهمية بمنح الجمعية العامة للأمم المتحدة لفلسطين صفة دولة غير عضو.

وأوضحت الصحيفة فى عددها الصادر اليوم الخميس أنه رغم أن القرار الذي سيصدر بأغلبية ساحقة قد لا يغير شيئًا كبيرًا على الأرض الفلسطينية المحتلة في الضفة وقطاع غزة إلا أنه غني بالمعاني المهمة فهو من الناحية الفعلية إشهار إفلاس طريق التفاوض مع “إسرائيل” حتى لو قيل إنه سيسهل العودة إلى طاولة المفاوضات.

وأضافت الصحيفة أن القرار يوجه ضربة معنوية وديبلوماسية هائلة لحكومات “إسرائيل” المتعاقبة التي أجهدت نفسها في محاولات منع الفلسطينيين من امتلاك هذه اللحظة ذلك ان القرار الدولي يعني عمليا أن العالم يقر لفلسطين بحقها على ما تبقى من أرضها التاريخية في حدود العام 1967 وأن هذه الأرض ليس متنازعا عليها.

وأشارت الى أن القرار الدولي لا يمثل إعادة الحق لأهله لا كاملا ولا نصفه ولكنه يمثل رفضا مطلقا لمحاولات إسرائيل منازعة الفلسطينيين على ما تبقى لهم من أرضهم في حدود العام 1967.

واعتبرت أن هذا القرار قد لا يشبع نهم الفلسطينيين لا في الاستقلال ولا في العودة ولا حتى في تقرير المصير لكنه دون ريب يقربهم ولو خطوة من نيل هذه الحقوق. وخلصت الى انه لا يمكن إنكار أهمية أن يفلح الفلسطينيون بدعم أشقائهم العرب وأنصارهم في كل مكان في تخطي ليس فقط العراقيل الإسرائيلية وإنما أيضا في القفز عن كل العوائق التي وضعتها الإدارة الأميركية والمعنى الفعلي للقرار الدولي هو إشعار إسرائيل بأن “رصيدها ينفد” وأن الهامش الذي كان متاحًا لها لم يعد متوفرا وأكدت أن عجز الإدارة الأميركية عن ارغام السلطة الفلسطينية على عدم اللجوء إلى الأمم المتحدة لا يوازيه إلا عجز التهديدات الإسرائيلية المالية والسياسية والعسكرية بالقضاء على السلطة وفي ذلك ما يشير إلى تغيير جوهري في معطيات الواقع الإقليمي والدولي لا ينبغي الاستهانة به.

أ ش أ


صحيفة لبنانية: منح فلسطين صفة "دولة غير عضو" ضربة دبلوماسية "لإسرائيل" http://pixel.quantserve.com/pixel/p-89EKCgBk8MZdE.gif

No comments:

Post a Comment